#فيروز_جبر تكتب: ريشة وأنثى .. باقة لونية ولقطة انسانية

كتب بواسطة: فيروز جبر في . القسم نقد كتاب

 

وقبيل كل قصة من ال 14 تري لوحة ملونة (معظمها ذات طابع كلاسيكي لفناني القرن العشرين) تعكس حالة ومرحلة عمرية ما للمرأة الطفلة والصبية والفتية والعجوز في أحوال متباينة مداً وجزراً بين الفرح والحزن والانكسار والانتظار، وتجاذبات المشاعر والشعائر.

11- الفرنسيون في القاهرة ( الحلقة الاخيرة )

كتب بواسطة: محمد حسين يونس في . القسم نقد كتاب

 

 

ظل فرسان المماليك لمدة ساعة يهجمون علي كل جانب من جوانب المربعات الفرنسية ببسالة إنتحارية .. و تم صدهم في كل هجمة بخسائر فادحة . و بلغ من عنف الهجوم أن جيادهم المثخنه كانت تحمل بقوة الدفع وحدها لداخل صفوف الفرنسيين حيث يجهزون عليها هي وراكبها بسناكيهم و كعوب بنادقهم وقد أتي أفراد من المماليك من أعمال القوة و البسالة مالا يكاد يصدق بشهادة شهود محايدين .     

10 - ما قبل الاحتلال .. معركة إمبابة (الاهرام )

كتب بواسطة: محمد حسين يونس في . القسم نقد كتاب

 

 

إستراح الفرنسيون حوالي ثلاث ساعات بعد معركة شبراخيت ثم عاودوا الزحف.

 

(( في فجر 14 يوليو لحق نابليون بفرقتي الطليعة و هما واقفتان لتوزيع الجراية علي الجنود فسخط ورفض قبول تعليلات ديزية و رينية القائدان و أمر بإستئناف الزحف فورا )).    

9 - بونابرت يواجه المماليك.. في شبراخيت

كتب بواسطة: محمد حسين يونس في . القسم نقد كتاب

 

يقول فرترى أن الفرق الخمسة كلها إجتمعت عند الرحمانية 11 يوليو و أعلن أن الجنرال بونابرت سيستعرضها بعد الظهر(( وقضينا الصباح كله في إصلاح هندامنا وعتادنا وظل الجنود ينظفون و ينفضون و يصقلون حتي الظهر )).     

8- في القاهرة .. فليباد النصارى .

كتب بواسطة: محمد حسين يونس في . القسم نقد كتاب

 

و كان السيد محمد كريم قد أرسل في العشية السابقة بواسطة ما لا يقل عن ثلاثة عشر رسولا من الاسكندرية إلي مراد بك بالقاهرة.الرسالة التالية:

(( سيدى إن العمارة التي حضرت مراكب عديدة ما لها أول يعرف و لا أخر يوصف .. لله ورسوله أدركونا بالرجال)).

6- الاسكندرية مش ماريا .. و لا ترابها زعفران

كتب بواسطة: محمد حسين يونس في . القسم نقد كتاب

 

((في نحو الساعة الواحدة صباحا قفز بونابرت في رفاص و هو تواق للوصول إلي البر.. كان( بروى) يمسك بيده ليمنعه من الترنح وفي صحبته قواده برتييه و كفاريللي و دومارتن في طريقهم للبر قرب ساحل العجمي .. و كان كليبر و مينو و بون قد أفلحوا أثناء ذلك في إنزال نحو 5000 رجل أما ديزيه فقد كان لايزال يترنح بفرقته علي الامواج و رينية أنزل بضع مئات ))  

5- (( أظهروا التسامح نحو الشعائر))

كتب بواسطة: محمد حسين يونس في . القسم نقد كتاب

 

المحاوره التي لم تصل لمستوى العنف بين أسطولي بونابرت و نيلسون فوق مياة البحر المتوسط بدأت بعد تحرك الفرنسي من مالطا يوم 18 يونيو و إستمرت لمدة ستة أسابيع إبحار لم يستطع الاسطول البريطاني (الاكثر إستعدادا و أخف حركة ) أن يعثر خلالها علي طريدته من السفن الفرنسية البطيئة المثقلة بحوالي 50000 جندى بمعداتهم و مدافعهم و عرباتهم و طعامهم و مياههم.