وقوف متكرر

كتب بواسطة: فادى رمزى في . القسم نقد كتاب

هل الإنسان مسيّر أم مخير؟
مش من الناحيه الدينيه، من الناحيه الإجتماعيه و الإقتصاديه المصريه......هو ده السؤال اللى بيطرحه الكاتب و بيجاوب عليه من خلال إسلوب سرده للقصه.......نعم نحن مسيرون و بالجذمه، و اللى عنده كلمه يلمها.

ده الإنطباع اللى جالى من أول صفحه...و ده نتيجه لأسلوب المخاطب الآمر العليم بجوانب و خفايا الأمور....أسلوب يشبه ما نسمعه جميعاً فى مراحل مختلفه من حياتنا مثل:

رواية "العاطل" لـ ناصر عراق .. عن العطب الذي نما في كل شئ

كتب بواسطة: أريج جمال في . القسم نقد كتاب

041112 Article3 photo1
بلغة لا تعبأ بفتنتها، وسرد يتخطى الوصف بـ "الجمال" إلى آفاق لا متناهية، تستغرقك رواية "العاطل" للروائي ناصر عراق، لتعانقك بتجربة روحية ثرية من تلك التي تبدعها عادة الأعمال الأدبية العظيمة. هنا حكاية لن تكون جديدة أبدا- والجدة ليست كل الروعة في الفن- فهى عن شاب مصري بسيط، جامعي وعاطل عن العمل منذ تخرجه، يجابه مأساة طفولة لا تمل من

 

العزف على أوتار بشرية

كتب بواسطة: فادى رمزى في . القسم نقد كتاب

إشتريت هذا الكتاب إعجاباً بعنوانة و خلاصاً من زن إعلاناته على الفيس بوك. ثم تركتة لفترة لأنى شعرت بالملل فى اوائل صفحاته. ثم بصراحة رجعت له تانى بعد فترة، فقد صعب علىّ ان يكون هذا العنوان الحالم مركوناً فى المكتبة دون إعطاءه فرصة تعارف ثانية ... و قد كانت.

مساء الخير أنا فادى رمزى ... و أنا العزف على ... قوللى يا عزف ... ممكن تقرانى، مش حتندم.

نص نقل

كتب بواسطة: فادى رمزى في . القسم نقد كتاب

أول ما وقعت عينى على هذا الكتاب، اللى شرفنى المؤلف بإهداءه لى، إنبهرت بـ "الأفيش" بتاعه .. هو ليس غلافاً بل افيش سينمائى يعكس نظرة فنية بديعة و مبتكرة فى عالم أغلفة الكتب.

هى روايه للكاتب أسامة على الصادق، مؤلف كتاب [الناس و الحرب]، يحكى و يدعو فيها إلى الرجوع للأصول ... أصول السلوكيات الإنسانية بصفه خاصه و أسلوب تعاملنا مع الحياة بصفة عامة. هذا الأصل الذى تدعونا احداث الرواية إلى التمسك به و العيش عليه هو صحيح الدين

عرض كتاب: اللاهوت العربى و أصول العنف الدينى

كتب بواسطة: فادى رمزى في . القسم نقد كتاب


إشتريت هذا الكتاب لكون كاتبه هو الأديب الباحث يوسف زيدان، مؤلف "الرواية" المسماة عزازيل ... بكل ما أثير حولها من جدلٍ كبير. فهو من الكُتاب الذين يجعلونك "واقف على حيلك" فكرياً أثناء القراءة، و ذلك بطريقة عرضة و تعرضة لمواضيع تثير فى كل خلية من خلايا عقلك روح الجدال و النقاش.

مصر بتلعب

كتب بواسطة: فادى رمزى في . القسم نقد كتاب

اشتريت الكتاب إعجاباً و تقديراً منى لعنوانه الفرعى، و هو "كيف تحول الشعب المصرى إلى جمهور"، فالعنوان الرئيسى ليس ملفتاً او مميزاً للدرجه ... فمصر بتلعب ده شىء عادى، و إن كان الأدق قولاً هو أنها بيتلعب بيها كل انواع الكورة ... و إحنا جواها.

يريد محمد توفيق فى كتابه هذا أن يأخذنا فى جولة تاريخيه و معاصرة حتى يثبت أننا نمارس مواطنتنا بكل معانيها فى ملاعب الكرة، و خاصة عندما تلعب مصر ... و ذلك لأنك فى الكرة تستطيع ان تعترض براحتك، و تهاجم كما يحلو لك أى مسئول عن نكدك ..

كافكا على الشاطىء – يابانى فى غير ادبك

كتب بواسطة: فادى رمزى في . القسم نقد كتاب

لم أقرأ من قبل أى من ابداعات الأدب اليابانى، وبعد قراءة هذا العمل، مترجما للعربية بالطبع، اكتشفت اننى قد أذنبت فى حق هذ الأدب كثيرا بتجاهله ...

طوال قراءتى للقصة كنت اشعر اننى فى مدينة ملاهى ادبية مبهرة، فما نشعر به جميعا اثناء وجودنا فى مدينة الملاهى يختلف تماما عما نشعر به ونحن فى اماكن الترفيه المعتادة ... فانت فى الملاهى تتحدى المألوف والعادى، فقوانين الجاذبية تنعدم فى وجود العربات الطائرة ومشاعر الخوف تختبرها فى الألعاب الخطيرة، والتى تدور بداخل غرف مظلمة ... فى الملاهى تشعر انك فى سيرك بشرى كبير انت الذى تقدم عروضه الغريبة العجيبة، والتى تعطيك شحنة معنوية خيالية نحتاجها كلنا لتنشيط خلايا عقلنا.

هذا كله شعرت به اثناء القراءة، فالخيال لا حدود له والحياة بكل فلسفاتها وغموضها يتم تناولها من زوايا غير مطروقة ولا مألوفة ... حتى فى روايات الخيال العلمى الخيالية.

المؤلف هو هاروكى موراكامى، مؤلف معاصر من مواليد 1949، وصنفته الجارديان البريطانية بأنه أحد أبرز الروائيين على قيد الحياة فى العالم، وله 7 روايات منشورة ... واغلبها فى نفس حجم رواية كافكا على الشاطىء، التى تقع احداثها فى حوالى 700 صفحة نتجول خلالها بمنتهى السلاسة فى اعماق الحياة الدنيا والعليا، نتعرف على رؤى عديدة فى طبيعة كينوناتنا .. وتلك الرؤى لا يطرحها علينا صديقى الجديد موراكامى، ولكنه يترك لنا مهمة بلورتها كما نريد طبقا لما نستنبطه من احداث الرواية.

القصة تروى مشوار كافكا تامورا، الفتى ذو الخمسة عشر عاما والمسمى على اسم فرانز كافكا الكاتب التشيكى الألمانى الشهير، والذى يقرر ان يترك والده غير المتوافق معه ويهرب لمدينة تاكاماتسو ليبدأ حياة جديدة بعيدا عن التعليم المفروض عليه فرضا، ليتعلم درس الحياة الحقيقى المفترض تعلمه قبل زواله موتا.

على الجانب الآخر نعلم ان حادثة غريبة قد وقعت على اطفال فى رحلة مدرسية إلى احد الغابات القريبة من المدينة اثناء الحرب العالمية الثانية، حيث فقدوا كلهم الوعى ثم افاقوا بدون معرفة الأسباب، فيما عدا طفل واحد ظل فى غيبوبة لمدة شهور ثم استيقظ منها اقل ذكاءا وذاكرة وأكثر غرابة وأغرز افكاراً.

العجوز ناكاتا يتقدم بخطوات فريدة فى تلك الرواية، هو صاحب بصيرة مدهشة وان كانت غير مفهومة، يستطيع التحدث مع القطط ويتواصل معها ... نعم، هذه هى ملكته الفريدة التى من خلالها يرينا كيف يمكن ان ننظر لتلك الدنيا التى نظن اننا نمتلك مفاتيحها ونستطيع فهم كل رموزها.  

يلتقى كافكا بشخصيات غير عادية حين تتعمق فيها، تبدو طبيعية كما يحلو لنا ان نطلق على ما نستطيع استيعابه بعقولنا الضيقة ... من فتاة المترو التى يرى فيها جزءا منه لا يستطيع التعرف عليه بدقة، لأوشيما الإنسان الذى لا يستطيع كافكا تصنيفه هل هو ذكر ام أنثى، لأمينة المكتبة ساييكى التى تهيم دوما فى الخط الفاصل بين الواقع والخيال، والتى نكتشف تدريجيا كيف اثرت واقعة صغيرة على مشوار حياتها، مما جعلها فى انتظار قدر راته فى الماضى وعاشته بصورة منقوصة تنتظر اكتمالها.

السياق يبدو عجيبا اليس كذلك؟ الم اقل لكم انها مدينة ملاهى ادبية ... هذا فقط جزء من الرواية ومشوار واحد من مشاويرها ... فلنستكمل معا مشوار العجوز تاناكا الأكثر ابهارا وخيالا.

تاناكا يبحث عن شىء ما، لا ... بل هو ينساق وراء قدر ما ... حادث الطفولة الغامض والغريب جعل مهاراته غير محدودة، يفرد مظلته فيؤثر بها على من وما حوله ... فى الأوقات التى يراها عصيبة يفعلها بمنتهى السلاسة، ونقرأ كلنا فى اليوم التالى، فى ابواب الغرائب والطرائف فى صحفنا، نتاج أفعاله البسيطة ... خبر مثل سقوط امطار بينها نوع من انواع الأسماك فى طوكيو، او عندما نردد فيما بيننا تنبيهات عن ازمة مرورية خانقة بدون اسباب معلومة على محور من محاور طرقنا ... أيكون تاناكا احد تصاريف القدر الغامضة؟

فى النصف الأخير من الرواية نلتحم مع الطبيعة البرية تماما من خلال انتقال كافكا لمنزل يقع على اطراف غابة، قد تكون هى نفس الغابة صاحبة الأحداث الغامضة ... وهناك ينتقل كافكا فى مونولوج خاص الى ابعاد فلسفية لا تعترف بأى قيود ولا تتقيد قواعدها بخلايا عقلية تريد ان تتفهم فقط ما تريد الإرتكان اليه، لأن التفكير المستمر مهارة تتطلب بذل جهد ما بعده راحة.

قرب النهاية ستتوقف رغما عنك عن القراءة، وتقلب فى الصفحات السابقة ... وتبدأ مصابيح الفهم فى عقلك تنير واحدة بعد الأخرى، تتعرف على كافكا وتاناكا، ثم تتردد فى فهمك هذا. تقرأ قليلا ثم تستعيد القراءة، تشعر وكأنك للمرة الأولى تقف على قمة اللعبة الثعبانية الضخمة فى مدينة الملاهى المبهرة ..

الإختيار لك هنا ... هل تعيش كل لحظة من لحظات انحدار الرواية نحو صفحاتها الأخيرة، ام تمر عليها مرور الكرام طالبا الإنتهاء منها للعودة لحياتك الطبيعية ..

يضع هاوكى موراكامى الخيار لك وحدك، تطبيقا للقاعدة الأدبية الشهيرة ... انت تستفيد من اى كتاب بمقدار ما تريد انت ان تستفيده، وليس بالمقدار الذى يقدمه مؤلفه ..

لو اردت المتعة فستجدها مع كتاب كافكا بكافة انواعها: اثارة، كوميديا، خيال علمى، تشويق، رومانسية ... كل ذلك فى خلطة فلسفية يابانية فريدة ومتجانسة بمنتهى الغرابة، وهى ليست خلطة سينمائية هندية تضع كل ما تيسر فى اناء واحد فى سوبر ماركت درامى للتسهيل على المتلقى ..

هى رحلة ملاهى ادبية ... ستمر بها ما دمت بدأت الكتاب ودفعت تذكرة قراءته فى صفحته الأولى ... وستنهى اللعبة برحلتها المقررة وبالتأكيد لن تترجل من مركبتها كما ركبتها، وقد يدوم التأثير او يقصر ... أنت وحدك الذى ستقرر هذا.

الإختلاف والتنوع الفكرى ليس فقط متعة، بل هو احد اهم منتجات الحضارة البشرية، وهو وحده الذى يضمن استمراريتها وتطورها ... إنسى أى عوامل أخرى.

فادى رمزى

         

كتاب ابن سينا و رحلة تاريخية نحو التنوير

كتب بواسطة: فادى رمزى في . القسم نقد كتاب

ما أن تزهد الحاضر وبلاويه وما يجرى يوميا فيه، حتى يبدأ عقلك فى البحث عن اى مخرج "زمنى" من هذا الحاضر الصاخب، طلبا لإستراحة محارب قصيرة تلتمس منها الراحة وتجد فيها السكينة.

لم أجد افضل من رواية "ابن سينا أو الطريق إلى أصفهان" للكاتب الفرنسى جيلبرت سينويه، وهو كاتب فرنسى ولد بالقاهرة عام 1947، وتشبع بعبقها الثقافى الحضارى المميز ثم سافر وتركها الى فرنسا ولكنها لم تتركه ابدا .. وتجلى هذا فى مؤلفاته العديدة مثل: المصرية، ابنة النيل، الفرعون الأخير ... وظهر ايضاَ انبهاره بالحضارة الإسلامية ايام مجدها فى كتابه اللوح الأزرق الذى دار فى ربوع الأندلس وناقش تداخل الإسلام والمسيحية واليهودية وتعايشهما معا فى مزيج درامى أدبى فلسفى أسطورى غاية فى الروعة (لقراءة نقد الرواية اضغط هنا)

سينويه لا يكتفى بسرد التاريخ بغرض توثيقى او معرفى فقط ... بل هو يلتحم معه فى محاولة لمعايشته معايشة كاملة يستخلص من خلالها دروسه العديدة، ولهذا فهو ينتقى شخوصه جيدا ... فهو يرى فيها عظمة الحضارة التى ننتمى، نحن القراء العرب، لها، ويبرز اهم تفاصيل حياتها واضعا خطوطا غير منظورة ولكنها محسوسة على نقاط مضيئة مبهرة تمثل بالنسبة له جوهر الحدوتة والخلاصة المطلبوة منها.

فى كتاب ابن سينا هو يمتزج مع شخصية علامة عاش وجاب المنطقة العربية العظمى، ايام ان كانت دولة فارس تتحدث العربية. وعاش ابن سينا من 980 م وحتى 1037م، 57 عاما فقط ولكنها أثرت على قرون عديدة لاحقة ... فهو العلامة الفيلسوف الطبيب الفلكى الكيمائى الخبير اللغوى العالم الرياضى الـ .... محب العاشق الرومانسى المتصوف القادر الفاجر المذنب التائب ... الإنسان فى الإطار الغالب.

وهب الله ابن سينا عقلا اجاد استغلاله، وهيأ له البيئة المحبة والمستغلة للعلم ايضاً ... فلقد مر خلال مشوار حياته على ممالك عديدة، كلها تقع فى مساحة نسميها الان اوزبكستان وافغانستان وايران ... مشوار طويل مع السلطة وفى السلطة، نتعلم نحن، من خلال سينويه، ماذا تريد مننا الدنيا وكيف تتحكم السلطة فى الدين والعلم من اجل مزيد من النفوذ ولتحقيق الأطماع وفى محاولة لإطفاء نار الشهوة.

يقدم سينويه ابن سينا فى ادق عملياته الجراحية، استخراج حصوة مستقرة فى حالب رجل مسه شيطان الآلم فاخذ يلتمس الرحمة من عزرائيل للهروب من هذا العذاب، ولكن الرحيم ارسل له ابو على الحسين بن عبد الله، الشهير بإبن سينا .. والذى كان من عاصروه يطلقون عليه لقب الشيخ الرئيس، رغم صغر سنه، وذلك اعترافا منهم بعلمه وقدره .. نعم ايامها كان لقب شيخ من الألقاب التى لا تطلق بسهولة ولا يشتريها المرء، بل بالجهد والعرق والعلم والسيرة العطرة يكتسبها.

اما اتباع لقب الشيخ بالرئيس فهذا اعترافا بتفوقه العلمى على "المرشحين المحتملين" الآخرين لهذا اللقب، وكلهم علماء فلا يوجد مجال لمدعين هنا، وكلهم يعملون من اجل الناس، وينهلون العلم من كافة مصادره بدون اى تعصب او اقصاء لأى مصدر مادام يرتكن إلى العلم والمنطق كأساس.

صديق ابن سينا ونديمه، ومن يتقارع معه العلم من اجل المعرفة، هو طبيب علامة آخر .. اسمه ابو سهل المسيحى. يتبادلان تعاليم ابوقراط وجالينوس وغيرهما من علماء الإغريق والرومان ..

ويعيش فى نفس المدينة من يدينون بالمجوسية، فى عز ازدهار الحضارة الإسلامية، يحلفون بالنار المقدسة، ويتعايشون مع غيرهم بدون اى ممانعة ... ولكن كان يجب ان تتدخل السلطة وصراعاتها.

الغيرة من ابن سينا جعلت اعداءه يطلقون عليه اشاعة انه يهودى لأن امه من اصول يهودية، فقد كانت تحتفل بعيد الفصح ولكن بطريقة عربية وبصيغة احتفالية وليس دينية. لكنه ينكر يهوديته ويصر على كونه مسلم الديانة شيعى الطائفة ... ولكن مكانته العلمية العالية، مع الرغبة فى اثارة زوبعات تقلقل اى سلطة، جعلت من ابن سينا الضحية المطاردة دوما بدون ان يكون طرفا فى اى صراعات مريضة.

تجول من مدينة لمدينة .. يعشق هنا، يكتب كتبا هناك، يفسد هنا ويصلح هناك ... ولكن ولاءه الأول لخدمة العباد. يكتب ليلا بين نزوات جنونه، ويعالج صباحا وينقذ الكل بدون تفرقة. الأميرة والجارية والملك والصعلوك ... كلهم عباد الله الذين يرى نفسه مكرسا لخدمتهم من اجل تقديم المعونة، وكمصادر نهل للمعرفة، يكلفه الملك بإنقاذ زوجته من حالة ولادة مستعصية ... فالكل يعلم انه رجل علم ولا مكان للشهوة او لرفع شعار "عيب ما يصحش" فى حالة انسانية بحتة ...

كان عقله يعمل دوما بالتوازى مع قلبه، والعلم هو طريقه والتفكير بدون اى قيود او حدود هو منهجه واسلوبه.

لا يستغنى عن الحب ابدا فى رحلاته، ويعرض لنا سينويه كيف يتحول هذا المارد العلمى الى وردة رقيقة تذوب عشقا فى محبوبة يرى فيها جمال الدنيا كلها، فينطلق ملاك شعره مرنما باحلى الكلمات ... ثم يقاطعه الهام ما فى علم الفلك فيكتب فيه دراسات، وتأتيه حالة طبيه مستعصية تضيف فصلا آخر فى كتاب "القانون فى الطب" ... ثم يتحول الى الفلسفة فيناقش ادق الامور امام طالبى العلمى بلا اى حساسيات ..

قابل ملوكا ارادوه عالما فى بلاطهم بشكل حصرى، حبا منهم فى العلم ومجالس العلماء تارة، ورغبة منهم فى اظهار الجاه والسلطان والنفوذ حتى على العلماء ... أكبر القامات الإنسانية فى تلك الأزمان.

ويهرب ابن سينا من صراعات السلطة، بعد ان يجرب مرة واحدة رحيقها وبريقها، فقد عمل كوزير بيده كل الأمور فى بلاط احد الممالك فى هذه المنطقة. ويا هول ما لاقى، فهو ليس اهل، بكل ملكاته العقلية، ابدا لها ... تلك السياسة اللعينة التى تفسد الدين والعلم من اجل نيل السيطرة على الدنيا.

الكتاب به دروس مستخلصة واخرى تترك للقارىء حتى يستخلصها ... وأمور معلقة فى التاريخ والدين والفلسفة والحضارة بدون ان يعبأ جيلبرت سينويه بشرحها ... فهو يثير الأسئلة فى كتاباته ولا يطرح سوى المنهج الصحيح للوصول لأقرب إجابة للحقيقة، فلا يوجد ابدا حقيقة مطلقة.

الكتاب ترجمه آدم فتحى، شاعر تونسى، تميز بأسلوب مشوق وسلس مثير للهاث عقل القارىء وراء افكار ابن سينا المنطلقة فى فلك العلم بحرية. وقد عرض بمهارة ابداع سينويه المشبع بلمسات عاشق ولهان لحضارة عظيمة وعريقة، مازلنا لم نتواصل جيدا مع جوهرها وللأسف، حتى اليوم، مازلنا نتلمس ونقتات فقط على قشورها.

فادى رمزى

عرض كتاب: المواطن إخس

كتب بواسطة: فادى رمزى في . القسم نقد كتاب

فى كتاب هذا الأسبوع نستعرض مع المؤلف احداث قصة غريبة وفريدة، قد ترى شخوصها شاذة فى تصرفاتها وفى منطقها ... وقد لا تلتمس لها العذر فى هذا الشذوذ ابداً، ولكنك بالتأكيد ستستمر فى "مطالعة" تصرفاتهم حتى تتعرف أكثر على ما يفعله القهر المتواصل بعقول العباد، وذلك من خلال منظومة شيطانية نجح صانعوها فى تكريس قيم السلبية والبلادة والجبن والكسل الفكرى فى المجتمع الذى يحكمونه.