التوصيات الخاصة بمسودة الدستور 2013 - الإصدار الثانى

كتب بواسطة: مصرى في . القسم دستور 2013

 

041213 article3 photo 

هذا الإصدار الثانى من التوصيات جاء بعد التعديلات القائمة على المسودة الصادرة فى 29 نوفمبر 2013، والتى تم اضافتها عند التصويت النهائى على المواد بواسطة اعضاء لجنة الخمسين يومى 30 نوفمبر و 1 ديسمبر 2013.

 

فى هذا الإصدار تم الإلتزام بنفس التصنيف اللونى الذى وجدناه افضل تعبير عن رؤية مجموعة مصرى للتنمية والتوعية فى المواد المختلفة، والواردة معاييره فى مقدمة الإصدار الأول والتى أرفقناها بداخل الملف.

 

بعض المواد تم تغيير تصنيفها اللونى نتيجة للتعديلات التى جرت على نصوصها، وتم ابراز الملاحظات والتوصيات الجديدة والإشارة الى تغيير التصنيف اللونى للمادى وذلك بصورة بارزة حتى يتابع القارىء مدى تطور المادة ورؤيتنا السابقة والحالية حولها.

 

الهدف من هذا الإصدار، ومن كافة انشطتنا التوعوية المعنية بالدستور المصرى منذ يوليو 2011، على مستوى الندوات الشعبية والمقالات والدراسات المنشورة فى مجلة مصرى اليومية، التى تصدرها مجموعة مصرى للتنمية والتوعية، ان نقدم للمواطن المصرى خلاصة دراستنا للدساتير المصرية السابقة ولدساتير دول عديدة مروا بما نمر به من مصاعب أو فترات انتفاضات ثورية خرجت خلالها الجماهير تطالب بالحرية والمساواة والكرامة والعدل وإن إختلفت المرادفات.

 

الهدف اذا ليس توجيه المواطن لراى معين ولكن مجرد طرح كافة المعلومات والملاحظات الخاصة بكل مادة من المواد الهامة المقترح وضعها فى دستور مصر ما بعد ثورتان شعبيتان، وذلك لخلق حالة من العصف الذهنى الواعى فى المجتمع والذى من خلاله يستطيع المصريين المخلصين لبلدهم أن يتبادلوا الأراء عن وعى وفهم حقيقى وبذلك نستطيع الوصول لأفضل الصيغ لاممكنة لدستورنا الذى يتبر اللبنة الأولى فى طريق التقدم وتجقيق مطالبنا الشعبية.

 

 كنا نتمنى أن يحظى الدستور بقترة نقاش مجتمعى كافية وحقيقية مثلما هو الحال فى الدول التى صارت متقدمة بعد وضع دستور يحمى ويضمن الحقوق والحريات ويلزم الدولة بما عليها ان تقوم به من واجبات، ولكننا سنظل نناقش ونطرح الرؤى المختلفة حتى آخر لحظة وهذا دورنا الذى لن نتكاسل عن اداءه ابدا.

 

إضغط هنا لتحميل ملف التوصيات الكاملة للمسودة النهائية 

 

إضغط هنا لتحميل ملف المواد المتفق عليها (الأخضر)

 

إضغط هنا لتحميل ملف المواد المطلوب إجراء تعديلات عليها (الأصفر)

 

إضغط هنا لتحميل ملف المواد المطلوب تغييرها (الأحمر)

 

فيفيان ظريف - فادى رمزى