دستور جديد (12) - رؤية ورأي – كيف تخاطب السلطة

كتب بواسطة: محمد البحيرى في . القسم دستور 2012

 

 مادة (25)

"لكل شخص حق مخاطبة السلطات العامة كتابة وبتوقيعه ، ولا تكون مخاطبتها باسم الجماعات إلا للهيئات النظامية والأشخاص الاعتبارية."

 

البعد التاريخي :


- في دستور 1923 موجود بالنص التالي :


"مادة 22 : لأفراد المصريين أن يخاطبوا السلطات العامة فيما يعرض لهم من الشئون وذلك بكتابات موقع عليها بأسمائهم. أما مخاطبة السلطات باسم المجاميع فلا تكون إلا للهيئات النظامية والأشخاص المعنوي."

 

- في دستور 1930 موجود بنفس نص دستور 1923


- في دستور 1954 موجود بالنص التالي :


"مادة 31: للمواطنين حق مخاطبة السلطات العامة كتابة وبتوقيعهم، ولا تكون مخاطبة السلطات باسم الجماعات إلا للهيئات النظامية والأشخاص المعنوية."

 

- في دستور 1971 موجود بالنص التالي :


"المادة (63)


لكل فرد حق مخاطبة السلطات العامة كتابة وبتوقيعه، ولا تكون مخاطبة السلطات العامة باسم الجماعات إلا للهيئات النظامية والأشخاص الاعتبارية."


اري ان يضاف الي النص او يعاد صياغته بالطريقة الاتية :


"لكل مواطن مصري الحق المكفول غير المضار فيه او بسببه في مخاطبة .......................الي اخر المادة"


وغرض ذلك انه لدينا ميراثا بغيضا من العهد الماضي في ان مخاطبات الفرد لحكومة والهيئات قد تجلب عليه من الويلات ما هو في غني عنها، وان كنت اعلم ان المخاطبات المعنية تشمل من الطلبات والمكاتبات الي الشكاوي وعرائض الحال فيجب كفالة هذا الحق.
--------------

 


مادة (26)
"مشاركة المواطن فى الحياة العامة واجب وطنى ؛ ولكل مواطن حق الانتخاب والترشح وإبداء الرأى فى الاستفتاء. وتلتزم الدولة بإدراج اسم كل مواطن توافرت فيه شروط الناخب بقاعدة بيانات الناخبين ، دون طلب. وتلتزم الدولة بسلامة الانتخابات وحيدتها. وينظم القانون مباشرة هذه الحقوق."


البعد التاريخي :


- في دستور 1923 غير موجود النص


- في دستور 1930 غير موجود النص


- في دستور 1954 غير موجود النص


- في دستور 1971 غير موجود النص


النص اذا غير موجود في سابق دساتيرنا ولكن معناه موجود ضمنا في العديد من المواد، كما ان الدساتير السابقة ... وهذا المزمع ... قد اوكل نص ومعني تلك المادة الي قانون مباشرة الحقوق السياسية.


وغدا نستكمل الحوار الدستورى مع مواد أخرى

 


محمد البحيرى
عبر عن رأيك وعلق على المواد المقترحة للدستور الجديد