#احنا_متراقبين: اجب عن الاسئلة التالية

كتب بواسطة: محمود باشا في . القسم احنا متراقبين

 

في دولة الاسلام هل تسمح بحرية الرأي والنشر؟  فاذا كنت تسمح بها ؟ فهل تسمح لشخص ملحد مثلا، ان يشرح لاخرين لماذا اصبح ملحدا؟ ، وهل تسمح لاخر مسلم اقتنع بما يقول ان يترك الاسلام فيصبح ملحدا دون ان تقتله؟

اذا لم تتركه فانت لا تؤمن بحرية العقيدة.

 

في دولة الاسلام ، هل تؤمن بالحرية الشخصية؟  واذا كنت تسمح بها ، فهل تسمح لاحد ما ، خاصة اذا كان مسلما ، ان يقتني مكانا خاصا ، فيشرب فيه خمرا ، فتعرف دون ان تحاكمه؟

اذا لم تسمح له ان يفعل ما يريد فانت لا تؤمن بالحرية الشخصية.

 

في دولة الاسلام، هل تسمح بحرية العقيدة ؟ هل تعتقد انك ان ذهبت او كنت في احدى دول اوروبا ودعوت الناس للاسلام ، هل سيمنعك احد؟ اذا لم يكن هناك شخص ليمنعك هل ستعجب بذلك وما ستقول عن تلك الدولة ؟  وهل ستسمح بذلك في وطنك ؟

هب ان اختك او زوجتك او اخوك مثلا اختار ان يغير ديانته هل سترضى ؟ هل تعتقد ان القانون يجب ان يمنع الانتقال بين الاديان جميعا ؟ ام يمنع الانتقال من الاسلام لدين اخر وليس العكس ؟ واذا كنت تسمح بها ، فهل تسمح لاحد غير مسلم ان يدعو لدينه بحرية؟

اذا لم تسمح للاخرين بحرية اختيار دينهم كما اخترت دينك فانت لا تؤمن بحرية العقيدة

 

في دولة العسكر/الامن ؟

هل تعتقد ان غير الراغبين في حكم رجل ينتمي للمؤسسة العسكرية غير وطنيين؟ هل تعتقد ان مصر كانت افضل قبل عام 1952 ، ام بعد ذلك؟ هل تعتقد ان هذا التغيير له دخل بحكم العسكريين لمصر؟

اذا كنت ترى ان العسكريون لابد ان يحكموا فانت لا تؤمن بمدنية الدولة.

 

هل تعتقد ان رجال الجيش الحاليون او السابقون قادرون على حكم المؤسسات المدنية وتطويرها للافضل ؟ هل تعمل في وظيفة حكومية او لديك احد يعمل في وظيفة حكومية كبيرة؟ هل اي من تلك المؤسسات الحكومية التي تعمل بها او يعمل بها غيرك يقودها عسكريون سابقون؟ هل تعتقد ان قيادة العسكريين لتلك المؤسسات ساهم في نجاحها؟

هل سافرت خارج مصر من قبل؟ هل رأيت احد تلك المؤسسات المتطورة في بلاد اخرى ، هل يحكمها عسكريون؟ او عسكر سابقون؟ هل تعتقد ان نجاح تلك المؤسسات هو بسبب النظام الذي يحكمها ام بسبب من يرأسها فقط؟

اذا كنت ترى ان العسكريون يستطيعون اكثر من غيرهم قيادة المؤسسات فانت لا تؤمن بمدنية الدولة.

 

هل تعتقد ان من يتظاهر الان شخص متهور/ غير عاقل / غير وطني او  لا يقدر مصلحة البلاد ؟ هل سمعت عن قتل احد هؤلاء الذين تظاهروا سواء اتفقت معهم ام لا؟ هل ترضى ان يقتل ذلك الشخص؟ من تعتقد انه قتله؟ الاخوان؟ ام الشرطة؟ هل تعتقد ان الشرطة مسئولة حتى لو كان الاخوان هم القتلة ؟ كيف ترى مسئولية الداخلية؟ هل هي حماية الناس؟ ام تنظيمهم ، ام مواجهة المظاهرات؟ ام تطبيق القانون؟

اذا كنت ضد حرية التظاهر للبعض  وترضى بقتل الناس ايا كان مرجعيتهم لو اختلفت معهم فانت في حاجة الى طبيب نفسي.

 

هل ذهبت الى احد الاقسام او السجل المدني قريبا لاستخراج اية اوارق رسمية مثل  رخصة قيادة او جواز سفر؟ هل دفعت رشوة؟ هل عاملك الظباط / الموظفون بشكل جيد؟ هل تعتقد ان الاخرين لابد ان يعاملوك بشكل جيد حتى لو كنت فقيرا او حتى غير مهندم ، هل احسست مرة بالمهانة بسبب ان احدهم شتمك باهلك ولم تستطع ان ترد؟

اذا كنت ترضى بالمهانة للاخرين وترفضها لنفسك ، فانت تعيش في ازدواجية وانانية قبيحة غير انسانية.

 

هل تختلف مع الاخوان؟ هل تعتقد انهم سبب رئيسي في فشل الثورة المصرية؟ هل توافق على اعتصام رابعة؟ هل تعلم ان القتلى في اعتصام رابعة فاق الثلاثمة قتيل ، واخرون يقولون انهم اكثر من ستمائة؟ هل تعتقد انهم يستحقون القتل ، هل سبق ان اعتصمت مسبقا في يناير 2011؟ هل تعتقد ان الاخرين كان لابد ان يعاملوك بنفس الطريقة؟

اذا كنت تعتقد ان قتل البعض هو حل مناسب لاستقرار البلاد فانصحك الا تتحدث اصلا ، لانه يوما ما سيعتقد اخرون ان قتلك امر سهل ايضا من اجل استقرار البلاد.

محمود باشا

)#احنا_متراقبين سلسلة تهدف الى استغلال فترة المراقبة فى كشف المفاهيم المغلوطة(