#غادة_بدر تكتب: حصاد سنة 2016

كتب بواسطة: غادة بدر في . القسم منوعات

 

وبعد ان اصبح الفيس سوادا في سواد ... وبعد أن لبسنا في الحيط ...
وبعد ان أصبح الفيس حزناً في كآبة ... وبعد ان اتحبسنا جوه الحيط
قررت... أن اكتب عن الملامح اللي انتهت ..
قررت أن اكتب عن الماضي الذي ولى ..

قررت ان اقرفكم زي ما قرفتوني وزهقتوني طيلة عام مضى ... فدعونا نغلق معا أبواب عام رحل ... عام 2016 ... عام إلهي ما يرجعه.

بس قبل ما نغلقه احب اقولكم ان هذا العام اختلفت فيه تيمة الشعب المصري عن الاعوام السابقة ... فبعد ان كنا شعب نكتي – ضحكته تسبقه – يمتاز بأنه محدث نعمة فتجده يتباهى بكل ما يمتلك ويعرضها على الفيس بوك، بداية من بوكساته وفانلاته وصولا لسياراته وسفرايته ورحلاته ...

فجأة انقلب الحال واصبحنا شعب نكدي مهموم .. شعب يداري على شمعته علشان تقيد وتحسنا كلنا قلبنا على قاسم السماوي ... وهكذا نحن دائمآ شعب اكستريم بطبعه،

وهكذا أصبح العام 2016 ... عامآ مغلفا بنكهات فوبيا المصريين.

ولذا سأبدأ بسرد بعض الفوبيات التي اصابت شعبي الحبيب بعام 2016.

فوبيا الكآبة ..

بعد ان أصاب المصريين هاجسآ بأن عين الحسود قد أصابتهم في مقتل في الأعوام الماضية ... اتفقوا جمعيا على ان يكون هذا العام هو عام الاحزان ... الكآبة ... وهكذا كانت كل بوستات اصدقائي، نعي لأصدقاء أو لأقارب ... حتى لو كان ابن خالة عمة ابوهم، وعمرهم ما شافوه.

بس فجاءة كدة افتكروا ونعوه ... وفي المقابل طبعا أختفت تماما من على صفحاتهم بوستات التهاني والمباركات ... وكأن مافيش حد فيهم لا خلف ولا اتجوز ولا حتى نجح حد من اولاده في هذا العام.

فوبيا الصور ..

بما اننا مصريين حتى النخاع فلم نشف تماما من فوبيا التصوير ونشر الصور الفوتوغرافية، ولكنها على عكس المتوقع والمتداول في الأعوام الماضية من حرص المصريين على نشر صور إي أحتفالية سواء فرح او حفلة او عيد ميلاد ... حتى سيلفي تجمعات العائلة حرمونا منها ... فقد اختفت كل هذه الصور واحتلت مكانها صورا من نوعية مختلفة ..

كسر يد احدى الأبناء او تجبيره لرجل الزوج او صورة للسيارة وهي مدعومة ... او صورة المرحوم فلان الفلاني ابن عم امي وعليها شريطة سودا ... واخيرا الصورة الحائزة على جائزة العام في الاستفزاز وهي صورة السيلفي مع المرحوم ... فبعد ان دفن اهل المتوفي قريبهم ... أصروا على التقاط صورة سيلفي معه في المقابر.

فوبيا الدعاء ..

نعلم كلنا ان الحالة الاقتصادية للمصريين في حالة تدهور، ولكننا لم نتوقع ان يصل بنا الحال الي استجداء وشحاذة الدعوات ... فقد كان البوست الحائز على جائزة أكثر البوستات انتشارا هو بوست: ارجو الدعاء لي ... احتاج دعواتكم .... ادعو لأمي بالشفاء ... الدعاء لأبني فلقد عطس هذا الصباح ... جوزي راح الشغل ادعو ان يعود لي سالمآ غانمآ.

لا اعلم كيف لشخص اصابه مصاب حقيقي ان يجد لديه وقت او حتى نفس ان يدخل الفيس ويكتب بوست يستجدي به الدعاء من أصدقاءه.

فوبيا المغدور بهم ..

لم يمر علي يوم في هذا العام الا ويصادفني بوست لأحدى صديقاتى مذيلة نهايته بجمل مثل: فوضت امري لله - الله ما احفظني من كيد الكائدين وغدر الغادرين - حسبي الله ونعم الوكيل .. وكأن الفيس كله ملهوش شغلانه غيرها !!

الفوبيا الدينية ..

كلنا يعلم منذ زمن طويل ان الشعب المصري متدين بطبعه، واعتقد ان الخمسة سنوات الماضية قد أثبتت لنا بالبراهين مدى تدين الشعب "الظاهري" ... فهكذا اصبحت أصحو من نومي يوميا. اجد الاخوة المسلمين يبدأون يومهم بنشر ايات من الذكر الحكيم، فيرد عليهم أصدقائي المسيحين بأيات من الكتاب المقدس (الإنجيل).

جميل وحلو ... بس ياريت أن تكون هذه الأيات المقدسة نابعة من قلوبنا ... او نمتثل للكلمات والمواعظ التي تخطها ايدينا.

وهكذا اختفت البسمة والضحكة الصافيه من على وجوه صفحات الفيس وتبقى لنا النعي والشؤم والاحزان.

ارجو من الله عز وجل... ان يكون عام 2017 افضل علي وعلى أصدقائي وعلى العالم أجمعين.

اصدقائي على فكرة انا معنديش مانع انكم تداروا على شمعتكم بس مش كدة... تفاءلوا تسروا.

بصراحة وان جيتوا للحق عام 2016 كان بجد تقيل على القلب لدرجة ان انا واصدقائي قررنا اقامة حفلة كبيرة يوم رأس السنة ... ده على فكرة مش بمناسبة اننا ناس لارج وبنحتفل كل سنة ببداية سنة جديدة ... ولكن الحفلة دي بمناسبة إنتهاء عام 2016، عام الكآبة والنحس الذي بالفعل يمثّل أسوأ الأعوام، في تاريخ مصر.

لمحة خاطفة عن أحداث عام 2016 التي مرت على مصر علشان تعرفوا المرار اللي طفح في جناين مصر:

يناير: أمناء شرطة يضربون أطبّاء ... مستغربين لا والله حصلت بس أنتم ناسيين ... اصطدم قطار العياط بسيارة ربع نقل عند مزلقان البليدة فى مركز العياط ... يسفر عن مقتل سبعة أشخاص واصابة العشرات.

فبراير: مقتل جوليو ريجيني الطالب الإيطالي ... وطبعا عارفين كلنا البهدلة اللي شفناها بعد كدة. ومنذ الإعلان عن مقتل ريجيني، واحنا شايفين الويل بعد مطالبة السلطات الإيطاليّة بالتوصّل لقاتل مواطنها ولغاية دلوقتي بندور عليه.

مارس: لقي 12 مجنّداً مصرعهم وأُصيب 6 آخرين نتيجة حادث تصادم بشمال سيناء.

ابريل: اصدر الرئيس السيسي قرار بترسيم حدود مصر مع السعوديه (تيران وصنافير)... الشباب معجبوش الكلام نزل اتظاهر .. حملة أمنيّة ضد التظاهر ... وتم القبض على ٢٣٠ متظاهر ... وفي الاخر افرجوا عنهم وقالولهم معليش ياجماعة احنا محقوقين ليكم .. الجزيرتين طلعوا مصريين :-)

مايو: إقتحمت قوّة أمنيّة مقرّ نقابة الصحفيّين بالقاهرة وألقت القبض على صحفيّين ... وكانت تلك هي المرة الأولى في تاريخ مصر والعالم العربي التي يُقتحم فيها مقرٌّ نقابي. بصراحة مصر دايما رائدة الحدث وبالأخص في مثل هذه الأمور ... ثم تحطم طائرة مصريّة تقل 66 راكباً كانت قادمة من باريس إلى القاهرة. ومؤخّراً، تمّ العثور على آثار موادٍ متفجّرة على رفات ضحايا الطائرة، ممّا يشير إلى وجود عنصرٍ إرهابيٍّ في الحادث. هذا الحادث تسبب في خسارة كبيرة في مجال السياحة ولكن الكارثة الحقيقة كانت في انتشار السياحة الداخلية وظهور البوكسر المصري على شواطىء شرم والغردقة ... اسالوني انا :-)

يونيو: تطبيق القيمة المضافة ... فرضت الحكومة المصريّة على عددٍ كبيرٍ من السلع والخدمات، قيمةً مضافةً أدّت لإرتفاع تكاليف هذه السلع والخدمات ... مش مشكلة الشعب جتته تلحمت.

يوليو: هجمات إرهابية في سيناء اسفرت عن مقتل ثلاثة عشر مجندا.

أغسطس: اجازة

سبتمبر: غرق مركب رشيد، وهى إحدى المراكب التى تنقل مهاجرين غير شرعيين إلى أوروبا وراح ضحيتها مصرع 203 أشخاص، وفجرت مشكلة الهجرة الغير شرعية.

أكتوبر: ضربت السيول العديد من المحافظات وأسفرت عن مصرع 26 شخص وإصابة 72 شخص آخر بمحافاظت جنوب سيناء، وسوهاج، والبحر الأحمر، وبنى سويف ... إختفاء السكر من معظم الأسواق المصريّة و أصبح الحصول عليه أمراً صعباً للغاية ... واضح أن الحكومة لاقت أن الشعب المصري ده حتة سكرة فهيحتاج السكر في أيه فشحته.

نوفمبر: التعويم أعلنت مصر تحرير سعر صرف الجنيه المصري "التعويم". وفي لحظة إعلان القرار، انخفضت قيمة الجنيه للنصف تقريباً. ثم اعقبها مباشرة زيادةً جمركيّة على أسعار العديد من السلع المستوردة. على سبيل المثال بعض السيّارات شهدت إرتفاعا جنونيّاً في أسعارها حتى وصلت نسبة ارتفاع أسعار بعض السيارات لـ90% ... إرتفاع أسعار المواد البتروليّة، والذي أدّى لرفع أسعار وسائل المواصلات وبعض السلعة الأساسيّة.

ديسمبر: حادث ارهابي لكمين شرطة ... يسفر عن مقتل ستة من افراد الامن واصابة اخرين ... إنفجارٍ إرهابيٍّ داخل الكنيسة البطرسيّة بمحيط الكاتدرائيّة في القاهرة، حيث سقط 26 شهيداً وأُصيب العشرات.

بالإضافة إلى كل الكوارث اللي فوق فقد فارقنا هذا العام هامات علمية وفنية وايضا تفوق عام 2016 عن الأعوام السابقة في اعداد وفيات الهامات.

فقد توفى الي رحمة الله كل من المراحيم: ممدوح عبدالعليم. - حمدي احمد - يسري الابياري - محمد حسنين هيكل- بطرس غالي- سيد زيان - وائل نور - محمد علي كلاي- محمد خان - احمد زويل - فاروق شوشه - ملحم بركات - محمود عبدالعزيز - يحي الجمل - زبيدة ثروت - احمد راتب.

شفتم بقى عندي حق أني أحتفل بأنتهاء هذه السنة الكئيبة.

أصدقائي من خلال رؤيتكم العميقة ماذا تعتقدون ماهي اسواء كارثة صادفتها مصر على مدار هذا العام؟؟؟.

اه نسيت الدعوات ..

سنة حلوة على الكريم سنة سودة على اللئيم سنة منيلة بستين نيلة على اللي ينكد على الحريم

غادة بدر