#غادة_بدر تكتب: أحداث 20 سبتمبر .. والعيب فينا ولا فى حبايبنا؟

كتب بواسطة: غادة بدر في . القسم منوعات

 
عيد أضحى مبارك على كل الشعب المصرى اجمعين ... المسلمين المسيحيين اليهودين ومن كل دين غصبا عن عين الحاقدين.

في لحظة صفاء مع النفس قررت ان أقضي أجازة العيد وسط الأهل والأصدقاء .. وقد كان. وقطعاً كلنا سمعنا عن أحداث 11 سبتمبر ولكن بالتأكيد محدش سمع حاجة عن أحداث 20 سبتمبر، وقبل ان ابدأ في سرد أحداث 20 سبتمبر عندى أعتراف صغير ... اعترف وأقر انا غادة بدر .. سواء رضيت ام أبيت ... بأنني كائن غريب في هذا الوطن.

تخطيط غير موفق من مهندسة تخطيط قديمة:
بما اني في الأصل مهندسة تخطيط فقد خططت ان أبدأ الأجازة قبل العيد بأسبوع تفاديآ لأي زحام ولضمان الحصول على تذاكر سفر لي وللعائلة بسعر مناسب ... وعندما خطت قدماي مطار الكويت أكتشفت اننى لست وحدي من خطط ونفذ ... يعني الموضوع ولا كان محتاج هندسة ولا يحزنون. وهكذا قدر لي ان اصل المحروسة في تمام الساعة الواحدة والنصف صباحاً بدلاً من العاشرة والنصف مساء .. فالفكرة التي ظننتها أختراع مالوش مثيل كانت فكرة تقريبا كل المصريين المقيمين بالخارج، فشعرت من الإزدحام اللا معقول بالمطار ان الخليج بأكمله سمع فكرتي وكان نازل يقضي العيد في مصر ... وبرضه بدري أسبوع ... فكان الوضع الطبيعي ان يتأخر أقلاع الطائرة عن موعدها المحدد.

قطعاً لم يكن هذا اخر المطاف .. فبعد وصولنا الي مطار القاهرة في الساعة الواحدة والنصف صباحآ، منهكين متعبين، كان في أنتظارنا مفاجأة اخرى من العيار الثقيل ... فطابور الجوازات بدولة الكويت الذي تصورناه مزدحماً زحاماً منقطع النظيرن قد تحول الي خمسة أضعافه بالقاهرة، وذلك لهبوط أكثر من طائرة من دول اخرى في ذات الوقت ... وكلهم برضه جاتلهم نفس افكاري النفيسة ..

في حقيقة الأمر لم تكن مشكلتي في الإزدحام الشديد، بقدر ما كانت فى عدم انتظام المصريين بالطوابير ومحاولاتهم المستميته في تخطينا ولا يسلم الأمر من بعض الزق، لتوسمهم فينا اننا ولاد ناس ومش هنعمل أي مشاكل.

وبما اني لست صاحبة خبرة واسعة بموضوع التخبيطات وتخطي البشر تفتق الى ذهني خطة جديدة تشتمل على تخطيات برضه، ولكن رسمية ... كانت خطتي تحتوي على بعض من "الأستغلال البشري" ... فذهبت الي ضابط الجوازات مصطحبة معي أبني يوسف .. وشرحت له بأن لدي أبن من ذوى الإحتياجات الخاصة ولا يمكنه أنتظار كل هذه الجموع البشرية ... قطعاً كان الضابط رحيمآ بي وخاصة بعد ان قرصت يوسف في ذراعه فبداء في وصلة بكاء ونحيب زاد من قوتها ان يوسف شخصياً قد أصابه الكثير من الملل والتعب والضجر ..

كان لهذا مفعول السحر، فقد جعلت الضابط الشرس يتحول فجاءة الي قط وديع وينهي اجراءات وصولنا في ثوان معدودات ... ولكن انت تريد وانا اريد والله يفعل ما يريد، فالعناية الألهية جعلت من حقائبي اخر الحقائب وصولآ على السير ... وهكذا وصلت الي منزلي بالتجمع في تمام الساعة الرابعة صباحآ ... وأتخمدت سريعاً.

بقال اخر زمن:
صحوت من نومي تقريبآ في الساعة الحادية عشرة صباحآ، ونظراً لخلو المنزل من كل الأشياء التي تجعل منا أحياء يرزقون .. قررت النزول للبقالة الوحيدة في الكمباوند لشراء الخبز وبعض الأغراض اللازمة لتناول وجبة الفطور.

بدأت رحلتي مع محل البقالة من الساعة الحادية عشر صباحآ حتى الثانية ظهراً ... حتى فتحت لي أبواب الجنة بفتح البقال محل البقالة …

أصدقائي الأعزاء لم تكن مشكلتي في أن البقالة مقفولة وان صاحبها نائم في العسل ومش همه رزقه ... قطعاً هو حر ... لكن المشكلة في الأفندي اللي كان واقف قدام البقالة ... حتى هذه اللحظة لا أعلم ما هي صلة القرابة بين هذا الناضورجي الفتاي وبين صاحب البقالة .... أول مرة ذهبت للبقالة قابلني هذا الشخص بإبتسامة عريضة واخبرني بمنتهى الأدب ... والله يا فندم انا مش عارف هو أتأخر ليه النهاردة بس اكيد عشر دقايق وهيفتح ... وانا زي الهابله اللي هتموت من الجوع صدقتة ونزلت بعد ربع ساعة لاقيته برضه قافل ...

المهم بنفس الرقة فضل اخينا صديق البقال يكرر هذة الجملة وكأنها رسالة صوتية مسجلة ... وقد تكرر هذا المشهد سبعة مرات.... بس في النهاية وبعد قعدة صفا مع النفس أكتشفت أن المشكلة لم تكن تكمن في صديق البقال ... المشكلة فيا انا لأني كنت في كل مرة بصدقة وأنزل بعد ربع ساعة ... شكلي كده فعلاً أتغربت كثيرا عن هذا الوطن.

ملحوظة: البقال لما فتح ولقى الدخان بيطلع من نافوخي قالي خلي بالك انا واخد اجازة في العيد اربع ايام وشاور لي بأيده بأشارة رابعة (تفتكروا أبلغ عنه وأخلص) وأكمل حديثه ... هاقفل البقالة خالص..

أنا (في سري): يا لهوي أجازة للبقالة!!!!!! يخرب بيت البيزنس اللي بالشكل ده

مصر العقيم:
أخيرا رجعت منزلي وحضرت الفطور، وأثناء تناولي طعام الفطور قلت أتصفح اخبار المحروسة من الجرائد، اللي أشتريتها من البقال برضه ... الجرايد اللي بتهبب الإيد دى .... شعور جميل بقالي زمان محستوش. ياااااه من زمن الواحد محسش بالأحساس ده ... تقرا الجرنان وتجري دوغري على الحمام تستحمى.

المهم إليكم أخر الأخبار

أدت الحكومة المصرية الجديدة برئاسة شريف إسماعيل اليمين الدستوري أمام الرئيس السبت 19 سبتمبر

أنا (محدثة نفسي): والله وصدقت ونفذت يا ريسنا ... هو ده رئيس مصر فعلاً ... فلقد سمعت الأسبوع الماضي ان الرئيس غير راضي عن اداء الحكومة ... وبالفعل استقالت الحكومة.

المهم كملت قراية ..

لكن لم تتضمن أي تغيير في الوزارات السيادية وهي الدفاع والداخلية والخارجية والعدل

أنا (محدثة نفسي مرة تانية): راجل لعيب انت ياريسنا .. مش عايز تغير الوزارات السيادية فكلها ثلاثة أشهر وهيبقي عندك مجلس شعب وهيغير الوزارة من تاني ... فمش معقول كل يوم هنجيب وزير دفاع او وزير داخلية ونعرفه أسرار الجيش والشرطة.... هي دي الأدارة وألا فلا.

كملت قراية ..

وكلف السيسي شريف إسماعيل وزير البترول السابق بتشكيل الحكومة عقب استقالة حكومة محلب. ووفقا لرأي سعيد صادق أستاذ علم الاجتماع السياسي إن السبب وراء الإبقاء على الكثير من وزراء الحكومة السابقة هو "أن المرشح لن يستمر الا 3 شهور؟! وهي غير كافية" ... ثم أضاف "أتى رئيس الوزراء بوجوه قديمة وهذا يعد مؤشرا على الإفلاس ومن ثم ستكون حكومة تسيير أعمال".

أنا (لنفسى برضه): يادي الخيبة .... وبعدها على طول نفسي أتسدت عن الأكل ... وحسيت كده ان مصر اللي كنا بنقول عليها دايماً... مصر ولادة.. جالها عقم وبدأت في قراءة اسماء الوزراء الجدد.

استرعي انتباهي بعض أسامي الأفلاس ... أقصد الوزراء ..

كان اسم وزير السياحة أول أسم أسترعي أنتباهي، فقد شعرت أن الأسم ده .... خير الله ما يجعله خير ... سمعته قبل كده ... اه صح ده كان وزير سياحة برضه قبل كدة !!

فقد عاد هشام زعزوع وزيرا للسياحة والذي كان شغل المنصب من قبل منذ أغسطس 2012 وحتى مارس 2015، وخلف زعزوع الوزير خالد رامي الذي لم يستمر سوى أشهر في المنصب !!

أنا (محدثة نفسي للمرة العاشرة تقريبا وقد قاربت مرحلة الجنون) : ليه!!!!! عمل ايه زعزوع لمصر في الثلاث سنين اللي فاتوا ؟!! ... فانا لم ار السياحة في أبهى عصورها ... ده انا حتي ما افتكرش اني شفت سايح هوب ناحية البلد في عصره .. طيب ياريس لما هو فذ كده شلتوا ليه وجبتوا خالد رامي بداله ؟!!!! .. بجد حاجة تجنن !!

أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية .. خدتلي بالك التنمية المحلية مش التعليم !!

فقد تولى الدكتور أحمد زكي بدر منصب وزير التربية والتعليم في مصر منذ ۳ يناير ۲۰۱۰ وحتى السبت 29 يناير 2011 عقب ثورة الشعب المصري على النظام الذي أدى إلى استقالة الحكومة المصرية.

المرة دي بجد حاجة مغيظة لأي شعب حتى لو كان الشعب اللبناني اللي مالوش علاقة بالموضوع.

يعني انتو عايزين تطلعوا لسانكم للشعب وتقولوا وكأن لم تكن هناك ثورة من أساسه ... بجد حاجة مستفزة.

وأخيرآ اجلس مع نفسي حزينة واضعة خدي على يدي افكر ... لماذا الحقائب الوزارية لا تحوي إي اسم لوزير في الأربعينات من عمره... لماذا سنظل نعيش في ظل دولة العواجيز هكذا وكأن هناك قانون ينص في الدستور على عدم تعيين من تقل اعمارهم عن الخمسين في مناصب الوزراء ؟!!

لن اتكلم عن حاجتنا الي الافكار الشبابية الجديدة او التكنولوجيا الحديثة، ولكن فقط سأكلمكم عن وزير الإنتاج الحربي أنه رجل محترم ذو خبرة واسعة لا يمكن ان ينكرها سوى الجاحدين ... كما انه ذو أسم رنان له وزنه على المستوى العالمي، ولكن أليس أن الأوان لهذا الرجل الكبارة ان يصبح أستشاري. .. فالرجل من عمر والدي الله يرحمه وانا شخصيا اقترب من دولة العواجيز فالرجل قد تخطي السبعينات بعدة اعوام. أعتقد كده أن رئيسنا يؤمن بحكمة الدهن في العتاقي.

لن أتطرق هنا بحديثي عن وزير التعليم... فلن يكفية جزء من مقالة فسأترك لكم آليات البحث الالكتروني في ملفات البعثات للخارج، ومن بعد ذلك لكم حرية الحكم عليه هل ترونه فاسدا ام شيخ منصر الفاسدين.

وفي النهاية يبقى السؤال طارحآ نفسه.... يا ترى العيب فينا ولا في حبايبنا ؟

مش بقولكم اني شخص غريب في هذا الوطن ..

غادة بدر