كايروكى السكة شمال: صوت صراخ الأمل

كتب بواسطة: فادى رمزى في . القسم فنون

 

 280214 article photo1

البوم جديد ... وجديد هنا لا تعود فقط على فريق كايروكى بل على آذان المستمعين ايضاً، فهو ألبوم يحكى قصة بلد تصرخ كلماته طالبة المدد ... والمدد المطلوب ياتى من صراخ الحروف، فجوهر الإعتراض والإنتقاد هو الرغبة العارمة فى التغيير، وبتجميع حروف التغيير بجانب بعضها البعض سيحدث بعد وقت ليس بالكثير وخلال هذا الوقت سنعاين الكثير من السكك الشمال بكل تأكيد.

 

لوحة الندى، وهل تعرف من قتلها؟

كتب بواسطة: فادى رمزى في . القسم فنون

240214 article3 photo cover

 

هى كانت تحلم بالطيران، حتى انها رسمت اجنحة الإنطلاق على ظهرها، او ربما رسمت على ظهرها منذ مولدها، كإعلان سماوى عن الطبيعة الحرة المستقلة لكل من هن من خلق ربنا ... ولكن للأسف تم نتف ريشات حريتها بمنتهى القسوة، فسقطت من اعلى ارتفاعات انوثتها، ولكنها استلقت محافظة على رونق طلتها، فهى، مهما تم وأد أحلامها، مازالت رمز الجمال والرقى فى الطبيعة الإنسانية.

فن الإنستاليشن "المركبات الفنية"

كتب بواسطة: رءوف خيرت في . القسم فنون

 

280909 article1 photo4

هو فن ثلاثى الأبعاد مجسم، يتميز بتلاحم وإمتزاج العمل الفنى مع الفراغات والمساحات المحيطة به، تستغل فيه عناصر مختلفة كخامات ومواد من الطبيعة، الضوء ومصادرة، بقايا ومخلفات المصنعات، الوسائل المرئية الحديثة "كشاشات التليفزيون والصور الإلكترونية"، وكذلك المؤثرات الصوتية وعناصر أخرى كثيرة.

 

لوحة إحتواء للمبدعة زينب حسين

كتب بواسطة: فادى رمزى في . القسم فنون

100214 article3 photo cover 

 

فلتسمح لى المبدعة الشابة ذات العشرون ربيعا ان اطلق اسم "إحتواء" على لوحتها الجميلة، التى كان لزميلتنا فى مصرى هبه محمد الفصل فى تقديمها للمجلة من خلال الجزء الأول من تقريرها الرائع "أنت موهوب"، والذى فيه اثبتت كيف ان أرض مصر خصبة بما فيه الكفاية لأن نجد ضمن شبابها اصحاب المواهب المتميزة مثل الفنانة زينب حسين صاحبة هذه اللوحة.

فى المشهد هو يحتويها ... فقد جُبل على هذا وان انسته مشاق الدنيا وغلبة شهوة السيطرة على هذه الحقيقة الإنسانية المؤكدة. هو يحيط بها فى لحظات انكسارها، مثلما ينعم بانوثتها فى لحظات رضاها ... فالحياة مشاركة وهى سنده طوال عمره، فلما لا يعطيها من حنان قلبه وصمود كتفه عندما تحتاج للمساندة.

فلكلورك عثمانى يامصرى: بيت السحيمى

كتب بواسطة: سالى مجدى في . القسم فنون

100214 article1 photo

جولنتا اليوم فى أروع اليبوت العربية التقليدية التى شهدها التاريخ، من حيث الفن المعمارى والزخرفى و حتى الموقع الخاص بهذا البيت. هو بيت السحيمى الذى يعتبر مثالا فريدا للبيوت الاستقراطية فى القرن السابع عشر، وواحد من أهم النماذج المتبقيه عبر التاريخ، والتى بقى منها القليل كبيت الهوارى وبيت زينب خاتون وبيت الكريدليه.

 

المتحف الإسلامى: تاريخ بلدى فى أيد الإرهاب

كتب بواسطة: سالى مجدى في . القسم فنون

030214 article1 photo 

 

كلمات عديدة يواسى بها المصريون أنفسهم بعد أى خسارة لا تحتمل، أو فى كل الاوقات التى يعجزون فيها عن استعاده شىء ما فقدوه، مثل حالات الموت، وهى من الحالات التى لا يد للانسان  فيها وتعتبر "خارجه عن السيطرة". ولكن من عجائب الدنيا فى عصرنا هذا ان كل الاحداث التى يرفضها ويجرمها التاريخ واى عقل او دين تنتج من أفعال بشر "ده لو كانوا بشر فعلا"، وبالتالى فهى تعتبر تحت السيطرة، ولكننا نستقبلها بنفس الحسرة السابقة ... وقد نقول "لا دايم الا الله" او غيرها من عبارات المواساة عند التعامل مع الأمور القدرية.

 

فى قبة الغورى قطعوا علينا الكهرباء، لكن كنا منورين

كتب بواسطة: سالى مجدى في . القسم فنون

Copy of 270114 artice1 photo4 

 

شهدت قبه الغروى أحتفالية السلام لكل العالم، تحت عنوان حوار الفنون "شخصية مصر التراثية"والتى أقيمت يوم الاحد الماضى الموافق 19/1، برؤيه الفنان العبقرى انتصار عبد الفتاح،  الذى يبدع دائما فى ربط كل  أشكال الفنون ببعضها البعض. فنون العالم العربى و الغربى تم تقديمها بشكل متميز و بسيط غير متكلف، مثلما شهدنا منذ فترة مهرجان سماع الدولى، الذى ضم فيه العديد من الفرق بجنسيات مختلفة.

 

لوحة الجمال الخالد: عمل مشترك لأنثى واحدة

كتب بواسطة: فادى رمزى في . القسم فنون


270114 artice2 photo cover 

حسنا ... لقد ارتديتى ابهى ما عندك، اظهرتى الثنايا التى تريدين ابرازها من انوثتك، كلمحة بسيطة من المعجزة الأنثوية، اخرجتيها من محارتها الالهية ... وماذا بعد؟ وماذا بعد هذه اللقطة؟ اين تذهبين من هاهنا؟ هل ارتديت هذا من اجلى ام من اجلهم ؟ هل اشعر بكامل انوثتى بلمساتى، ام اننى سأظل احتاج لنظرات عيونهم؟