#سوزان_نادى تكتب عن: فارس السينما

كتب بواسطة: سوزان نادى في . القسم سينما

 

 

من بين معسكرات الجيش، بجميع رواتبه ودرجاته، يخرج لنا الفرسان والمحاربين الأبطال ... ليس فقط فى فنون الحرب والقتال بل إيضا فى الفنون الأنسانية، التى تخور أمامها قواك وتنحنى احتراما لما تتركه من أثر جميل يشبع ويغنى عقلك ونفسك وتسمو بها أنسانيتك.

لذلك تسمى هذه الفنون بالقوة الناعمة، و التى أحيانا بل وابدا هى القوة الأولى بعد التعليم التى تحرك وتغير ثقافة وفكر الجماهير.

هذا الفارس الجميل، الذى شق صفوف جيشه بموهبته وفنه، أى بقوته الجبارة الناعمة التى أثرت الملايين من خلال الشاشات عبر السنين ... الفارس أحمد مظهر.

ولد الفنان أحمد مظهر فى القاهر عام 1917 وحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية فى سلاح الفرسان، حتى وصل إلى منصب قائد وحدات سلاح الفرسان الخاصة عام 1956 ... وفى هذا العام نفسه قرر أن يستقيل من منصبة بعد أن شعر بإتمام دوره فى هذا المكان، وخرج للعمل والتفرغ التام بالسينما التى كان قد بدأ فيها بتصوير دوره ... علاء فى فيلم رد قلبى.

ولكن هذه لم تكن بدايته الأولى للظهور فى السينما، كانت البداية بالمصادفة عندما كانت تربطه علاقة صداقة مع المخرج ابراهيم عز الدين الذى رشحه لدوره فى فيلم ظهور الأسلام، وأثناء ذلك كان أحمد مظهر لازال ظابط فى الجيش، فقرر أن يتقدم بطلب من القوات المسلحة للحصول على الموافقة فى العمل بالسينما ... و بالفعل قبل الطلب بالموافقة وقدم دوره فى فيلم ظهور الأسلام.

وفى أحدى حواراته التليفزيونية، وعند سؤال المذيعة له عن وجوده فى عالم الفن هل صدفة ام خطة مسبقة؟ ... قال أنه دائما يؤمن بالصدفة حتى أذا كان الأنسان يعد ويؤهل لشئ ما.

كان لأحمد مظهر تجارب سابقة فى المسرح جعلته يكتشف حبه للفن، وذلك عندما قدم مسرحية بسيطة لمدة عرض ليلة واحده تسمى الوطن ... وكان يقوم فيها بدور أحدى المتبارزين بالسيف، إلا إن موهبته الحقيقية وطاقاته الفنية تكشفت عندما وافق على ترشيح صديقة المخرج بالعمل فى السينما، والذى تفرغ لها فيما بعد وقدم العديد من الأدوارالمميزة ذات طابع خاص ..

نذكر منها دوره فىفيلم الأيدى الناعمة قصة توفيق الحكيم، هذا الأمير الذى يحيا فى المظاهر الخادعة ويعيش حياة الترف والغنى الموروث عن أهله، وهو فى حقيقته فارغ العقل والفكر ليس له هدف فى الحياة ... حتى يصبح أيضا فارغ الجيب لا يمتلك مليما واحدا يساعده على تحمل المشقات، فتحدث المفارقات والمواقف فى هذا الفيلم التى تظهر أحمد مظهر كممثل يجيد الأداء الكوميديا ذات الطابع الخفيف.

وأيضا دوره فى فيلم ليلة الزفاف مع سعاد حسنى، فلعب دوره كطبيب ببراعة وإتقان، وعن أدائه الجسدى الوقور وحركاته المتزنة التى تدل على فكر منطقى عميق فى تحليل الأمور ... فتراه الأم (عقيلة راتب) فتقرر على الفور أن هذا الشخص هو المناسب للزواج من ابنتها(سعاد حسنى). إلا إن الأبنة متورطه فى حب عاطفى مع شخص أخر غير مناسب على الأطلاق، وفى ليلة الزفاف تكشف لهذا الدكتور حقيقة مشاعرها وأنها لا تحبه بل تحب شخص أخر، فيتعامل مع الأمر بمنتهى الأتزان والحكمة حتى تقع فى غرامه (سعاد حسنى) فى نهاية الأمر.

ونذكر دوره فى فيلم غصن الزيتون، أيضا مع الفنانة سعاد حسنى، والذى قام فيه بتجسيد شخصية على النقيض التام من أتزانه ووقاره فى فيلم ليلة زفاف ... فنرى أمامنا زوج حانق غيور تعبيرات وجهه غاضبة دائما، يستشيط غضبا من أتفه الأمور ... أعصابه تالفة يحرك جسده يمينا ويسارا وكأنه حائر، فغيرته على زوجته أفقدته صوابه وأتزانه، ففى كل دقيقة هو شخصيه غير الأخره.

أجاد أحمد مظهر فى أداء انفعالات هذه الشخصية التى تعانى هوس فكرى وغيرة مرضية، حتى أن تلك الشخصيات باتت من اصعب الشخصيات على الاطلاق.

وفى فيلم لصوص لكن ظرفاء جسد شخصية هذا اللص الفهلوى الواثق من نفسه ثقة تامة، حتى تحدث العديد من المفارقات الكوميدية بينه وبين عادل امام ومارى منيب و فى نهاية الأمر ينطرحون أرضا بعد السقوط فى أيدى الشرطة.

لم يكن أحمد مظهر قائد جيش بارع ولم يكن أيضا ممثل بارع فقط، بل كان مثقف للغاية وقارئ جيد فى علم النفس حتى أن أحدى الأطباء المعالجين عرض عليه أن يصبح من مساعديه فى علاجه للمرضى ولكنه رفض ذلك.

ويذكر أنه بسبب قراءته العميقة هذه فى علم النفس كان يتدخل فى كتابة السيناريو وتحليل مواقف شخصيات الرواية التى أمامه، فما هى دوافعها وانفعالاتها وكيف تتصرف وكيف تتكلم لذلك كان تجسيده للشخصيات عن علم عميق وفهم لجوانب الرواية والقصة المكتوبة.

و فى النهاية هناك العديد من الأفلام التى جسد أحمد مظهر أدوارها ببراعة واذا أفسحنا المجال لكتبت لكل شخصية وكل فيلم مقاله تحليلة على حده.

سوزان نادى