#غادة_بدر تكتب: سيدة المنيا، لا تؤخذينا فقد أصبحنا بلا نخوة

كتب بواسطة: غادة بدر في . القسم سياسة

 

هاقولكم نكتة قريتها من يومين عن حادثة التعري للسيدة المحترمة المسنة بالمنيا:
"وأشار المحافظ إلى أن هناك أيادٍ خفية تحاول إحداث انشقاق بين المسلمين وأشقائهم المسيحيين، وأن هذا لن يحدث إيمانا من المصريين بأن المسلم والمسيحي كيان واحد، وطالب من جميع الحاضرين بضرورة احتواء الأزمة وتهيئة الأجواء لإزالة أي خلاف بين الأشقاء المسلمين والمسيحيين بالقرية"

اه والله قريت كدة ... ودي مش نكتة أو دعابة أو سخافة او حتى خزعبلات ولكنها واقع مؤلم ناتج عن سياسة النعام التي اعتمدناها منذ زمن، وهكذا دأب المسئولون في الآونة الأخيره على إصدار تصريحات تفرس القلب الحزين هربأ من مواجهة أي مشكلة حقيقية في هذا البلد الأمين، وهكذا تتحول مشاكلنا مع تراكمها الي قنابل موقوتة على وشك الإنفجار في اي لحظة.

استيقظت من نومي كعادتي ... مارست طقوسي اليومية ثم ذهبت إلى العمل وفتحت اللاب توب ... ثم فجأة انفتح باب غرفة مكتبي وفوجئت بزميلتى ماري في وسط الغرفة. وماري مهندسة جميلة من الخارج ومن الداخل أيضآ ولكنها زربونة شويتين اي دمها حامي، لا تقبل ان يدوس احد على طرفآ لها.

وماري مسيحية الديانة مصرية الجنسية مضى على عملنا سويآ ما يقرب من الستة اشهر، اي ليست بالمدة الطويلة، ولكن هناك أشخاص تشعر منذ الوهلة الاولى انهم يشابهونك خلقآ فتمسك فيهم بإيديك وسنانك ... وهذا ما حدث لي مع ماري ... فلذا فقد أعتبرتها اختآ صغيرة لي.

نظرت لها متوجسة، فقد كانت نظرات الشر والاتهام تتطاير من عينيها ... وبدون سابق إنذار بدأ الحديث بيننا:

ماري: غادة انا زعلانه منك

انا: يا فتاح يا عليم يا رزاق يا كريم ... ليه يا ماري ؟؟ استغفرك ربي واتوب اليك، هو انا مافيش حد بيحبني في البلد دي ولا ايه ؟؟؟

ماري رافعة حاجبيها: اصل انا استغربت قوي لما قريت مقالة الأسبوع الماضي انك اتكلمتي عن سوريا واللي بيحصل في سوريا ... (وتكمل وهي لاوية بوزها شبرين) طيب مش بلدك كانت أولى بيكي ... كنت متوقعة أنك تتكلمي عن مصر واللي بيحصل لستات مصر ... (ومع تنهيدة نابعة من القلب المفطور تكمل) .. ستات الصعيد الأفاضل المحترمات يا غادة.

أنا: ماري يا بنتي... اللي ما تعرفوش عني- اني بكتب مقالتي يوم السبت والأحد وببيضها يوم الاتنين وببعتها يوم التلات ورئيس التحرير بينشرها على حبل غسيل الجريدة على الملأ يوم الخميس .. ويوم الجمعة برد على تعليقات الأصدقاء والسبت أجازة.

وهكذا تمضي حياتي مع المقالات ... فعندما ارسلت المقالة الأسبوع الماضي لم تكن حادثة أهل الصعيد والنخوة قد انتشرت على صفحات التواصل الاجتماعي بعد ولم أكن على علم بأحداثها.

ثم أضفت ... وبعدين فيه حاجة تانية عايزة اقولهالك يا ماري، انه وبالرغم من ذلك فقد كانت لدي نية مبيتة عن عدم الكتابة عن هذا الموضوع. ماري تنظر لي شذرآ وتهم بمهاجمتي فأكمل حديثي متجاهلة نظراتها فانا لدي الكثير من أسبابي الشخصية التى تمنعني عن الكتابة، فماذا سأكتب لمجتمع فقد نخوته منذ زمن ولى – أقولهم مثلا ما يصحش كده – أو عيب يا أهل العيب تطلع منكم العيب ... أو اقول زي سعادة المحافظ بأن هناك أصابع خفية تلعب في صعيد مصر !!

ولا اقولك يا بنت يا مارى تصدقي عندك حق ... هو الأفضل اني أكتب وأقول الحقيقة واعلنها على الملأ بأن هذه الحادثة ليست فردية كما يدعي فريق النعام، ولكنها تتكرر يوميآ ولكن بأشكال مختلفة وانتم مبرطخون واحنا مصهينين وعاملين ودن من طين وودن من عجين.

وكأي قصة في مصر لها وجهين، الوجه الحقيقي والوجه الممسوخ، كانت قصة السيدة المسنة العارية (كلمة قوية صح.... معلهش لا توأخذوني)

فلنسمع القصة أولا من وجهة النظر المسيحية:
تبدأ الأحداث المؤسفة في قرية الكرم، والتي تبعد مسافة أربعة كيلومترات من مدينة الفكرية، مركز أبوقرقاص، بعد شائعة علاقة بين مسيحي ومسلمة، وتعرض المسيحي ويدعى أشرف للتهديد مما دفعه لترك القرية، بينما قام والد ووالدة المذكور يوم الخميس 19 مايو بعمل محضر بمركز شرطة أبوقرقاص، يبلغان فيه الشرطة بتلقيهما تهديدات، وبأنه من المتوقع أن تنفذ تلك التهديدات في اليوم التالي.

وطبقآ لما تم نشره في بيان المطرانية فبالفعل خرج مجموعة يقدر عددها بثلاثمائة شخص في الثامنة من مساء اليوم التالي الجمعة ٢٠ مايو ٢٠١٦، يحملون أسلحة متنوعة فتعدوا على سبعة من منازل الأقباط، حيث قاموا بسلبها وتحطيم محتوياتها وإضرام النار في بعضها، حيث تقدر الخسائر مبدئيا بحوالي ثلاثمائة وخمسين ألفاً من الجنيهات.

ومن ثم قام المتعدين بتجريد سيدة مسيحية مسنة من ثيابها هاتفين ومشهرين بها أمام الحشد الكبير بالشارع، وقد وصلت قوات الامن إلى هناك في العاشرة من مساء نفس اليوم، وقامت بالقبض على ستة أشخاص حيث تباشر الآن التحقيق معهم.

ونقلآ عن أقوال السيدة - بهدلونى يا بيه حرقوا البيت ودخلوا جابونى من جوه، ورمونى قدام البيت وخلعونى هدومى، يا بيه زى ما ولدتنى أمى مخلوش حاجة حتى ملابسى الداخلية وأنا بصرخ وابكى ، وبعدين ربنا خلصنى من ايدهم، وناس خدونى جوه بيتهم اخدت جلبية قديمة ولبستها ... وبعدين، جات الناس تسأل علي .... فرد اهل لبيت وقالوا لهم مش موجودة.

واتهمت السيدة - زوج السيدة المسلمة ووالده بانهما وراء ما جرى لها ... وتابعت: أنها ذهبت لقسم شرطة ابوقرقاص وقامت بتحرير محضر بالواقعة التي حدثت معها وأضافت "ابني اشرف ملوش علاقة بالست المسلمة وهى جات المركز وقالت إن زوجها نظير بيشهر بها ورفعت قضية، وهو عمل كده علشان يطلقها، ولكن احنا اتبهدلنا وكل بيتنا اتحرق وجوزى ضربوه. وأنا لحد دلوقت مش قادرة اصلب جسمى بعد ما ضربونى".

خلصنا وحكينا الحكاية من وجهة النظر المسيحية ... نسمعها بقى من وجهة النظر المسلمة أو بمعنى اصح فريق المسلمين المبرراتيه:

شوف بقى يا سيدي بتقولك ايه جريدة الشعب الجديد:
كشفت جارة السيدة المسيحية المسنه التى زعمت تعريتها فى الشارع من قِبل مجموعة من المسلمين، فى حادث الفتنة الأخيرة بمحافظة المنيا بقرية أبو قرقاص، أنها لم يكن عليها أثار ضرب أو شئ من هذا القبيل، مما روجه الإعلام الموالى للانقلاب. وأضافت السيدة، حسب الفيديو الذى نشره موقع مصر العربية، أنها لم تكن عارية كما يزعم الجميع، لكن كان جزء من ملابسها مقطوع وهو ليس الشئ الذى يسمى بـ التعرى، حسب قولها.

استوقفتني وغاظتني بعض الكلمات التي كتبها كاتب المقال كانت اولها ... كلمة زعمت يعني الست هتكدب وتفضح نفسها وتقول إنها قد تعرت وظهرت عورتها ولم يكن هذا بصحيح ... سبحان الله من الواضح ايها الاستاذ كاتب المقال انك لازالت لا تعلم من هن سيدات مصر وبالاخص سيدات الصعيد.

ثم أكمل الكاتب مقالته بجملة... مما روجه الإعلام الموالى للانقلاب.
انا بجد مش عارفة اقول ايه للكاتب العبقري ده ... يعني انت عايز تقول ان الإعلام الموالي للإنقلاب ... بيعري الأنقلاب ... ويظهر مساوئ النظام الحالي المنقلب وسياد قانون الغاب في عهده ... سبحان الله ... لك الله يا وطن.

ثم اعقب الكاتب بجملة ... "ان السيدة جارة السيدة المسيحية قالت انها لم يكن عليها أثار ضرب أو شئ من هذا القبيل" ثم يعقبها جملة "أنها لم تكن عارية كما يزعم الجميع، لكن كان جزء من ملابسها مقطوع" طيب هي ما انضربتش ولكن هدومها انقطعت لوحدها كده من عند الله ... قادر على كل شيء يا حي يا قيوم.

على فكرة لو سلمت معك أيها الكاتب الكاذب بقصتك أليست أيضآ هدوم السيدة الممزقة دليل على عدم نخوة رجال الصعيد، فكيف لرجال اشداء أن يتطاولوا على سيدة عجوز مسنة ويصلوا بها إلي حد الضرب وتمزيق ملابسها ... ألست معي ان هذا الحدث من علامات اقتراب الساعة ونهاية الكون ولا انت شايف انه حاجة بسيطة ممكن نعملها مع الست والدتك.

والله مش عارفه اقول ايه يا ماري لمجتمع أصبح بلا نخوة يرى سيدة مسنة تتعرى أمامه، فينسى نخوته ورجولته ويحولها الي قضية تناحر مسلمين امام مسيحين.

فكيف لهذا المجتمع ان يفهم مخزون الحزن المتراكم بداخلي، وهو من اعتاد على التخاذل ودفن راسه في الرمال .. فأصبح يرى أمامه سيدات وطنه يتحرش بهن يومياً في وسائل المواصلات العامة ويقف هو في صفوف المتفرجين، وعندما يحدث ان تثور أمامه سيدة شريفة تأبى على نفسها ما يحدث لها من خدش الحياء ... فتهجم على المتحرش محاولة الفتك به، وبدلآ من ان يقف بجانبها ويساندها ويضرب المتحرش أو يسلمه الي الشرطة، يفاجاءنا هذا المصري المتخاذل بتدخله للتهدئة من روعها قائلا بكل سماجة ووقاحة أن الله عفوا كريماً ويا بخت من قبل وعفي.

ماذا ننتظر من مجتمع خمسة وتسعون في المية من سيداته المستخدمين لوسائل المواصلات العامة يتعرضن يوميآ للتحرش .. من تحسيس أو لمس بالأيد .. وهو يقف ساكنآ واضعا يديه في جيبه وفي سره بيقول وانا مالي ... وهذا ليس افتراء ولكنها قصص واقعية ممكن أن نفرد لها كتبآ تحكي عن معاناة بنات الطبقة الوسطى والفقيرة العاملة مع المواصلات العامة.

ماذا ننتظر من شعب مشايخه يجدون ان حادث تعري سيدة المنيا حادث عادي ... إليكم الخبر التالي ...
أبرزت صحيفة البوابة نيوز تصريحات النائب أحمد عرجاوي، النائب عن حزب النور، تعليقًا على واقعة سيدة المنيا، أنه حادث عادي في مجتمعنا ... عندك حق يا سيدنا احنا محقوقينالك.

وأخيرآ سيدة المنيا لا توأخذينا فنحن قد أصبحنا شعباً بلا نخوة.

اه نسيت اكمالا لمسلسل النخوة شاهدت منذ يومين مضوا فيديو يصور خناقة في سوبر ماركت كبير ... يحاول فيها رجل التعدي والهجوم على سيدتين بحزام .... إنها النخوة موديل 2016.

المبكي أكثر ليس الرجل الوحش المعتدي على السيدات، ولكن الأخ المحترم الذي لم يكلف نفسه الدفاع عنهن بل اخذ يسجل الفيديو لعرضه كسبق صحفي على صفحات التواصل الاجتماعي.

طيب يا ماري بذمتك دي حاجة ممكن اكتب فيها ؟؟ اكتب اقول ايه ؟؟ شعب الصعيد الاصيل قام بتجريد سيدة مسيحية مسنة من ثيابها هاتفين مشهرين بها أمام حشد كبير بالشارع.

ام اكتب واسفاااه على شعب مصر ..

يحضرني في هذا الموقف كلمات اغنية بالورقة والقلم

بالورقة والقلم
خدتينى 100 ألم
انا شفت فيكى مرمطة وعرفت مين اللى اتظلم
عارفة سواد العسل
اهو ده اللى حالك ليه وصل
ازاى قوليلى مكملةوكل ده فيكى حصل
يا بلد معاندة نفسها
يا كل حاجة وعكسها
ازاى وانا صبرى انتهى لسة بشوف فيكى امل

غادة بدر