#فادى_رمزي يكتب: فى إنتظار جوزيه أبريو

كتب بواسطة: فادى رمزى في . القسم سياسة

 

 

خوزيه أنطونيو أبريو موسيقى فنزويلى فريد من نوعه ... ولد عام 1939 ونبغ فى عالم الموسيقى الكلاسيكية حتى أصبح اقتصاديا بارعا وسياسيا محنكاً ..

لا تتعجب .. الجملة السابقة صحيحة تماما ... فقائد الاوركسترا الفنزويلى اثبت ان الاقتصاد والسياسة والموسيقى كلها مرتبطة ببعضها، بل ولا غنى للاقتصاد والسياسة عن الموسيقى ... خاصة لو كانت كما يقدمها لوطنه هذا الخوزيه انطونيو أبريو.

فى عام 1975، وبينما خوزيه يكمل عامه ال 36، تأثر بشدة من حال اطفال فنزويلا من الطبقة الفقيرة الغالبة، خاصة هؤلاء المتسربين من التعليم ومن احتضنتهم الشوارع، حتى صاروا فريسة سائغة لقوى الشر التى تستغل ظروفهم وتحولهم تدريجيا لعناصر اجرامية او مخربة، او على افل تقدير عناصر ضالة غير منتجة.

خوزيه لم يفكر فى حلول تقليدية ثبت مرارا فشلها، ولم ينظر لهؤلاء الاطفال بدونية واحتقار ويطالب بايداعهم الإصلاحية، او ضمهم للمؤسسة العسكرية ... بل فكر كثيرا خارج صندوق الأفكار التقليدية واستغل امكانياته الابداعية حتى خرج بحل "رومانسى واقعى" ابن جنيّة.

خوزية قرر ان يحول هؤلاء الأطفال الى اوركسترا سيمفونى يعزف ارقى الالحان الكلاسيكية ... فهو رأى ان الموسيقى هى الحل، فعن طريقها ترتقى الحواس وتأنس النفوس وتتلمس مواطن الابداع والجمال وبالتالى يصبح تغلغل الأفكار الاجرامية الشريرة من المحال.

أيضاً رأى خوزيه ان منظومة الأوركسترا تجبر كل العازفين على تبنى روح العمل الجماعى، فخطأ العازف الواحد يضر بالفريق كله، ايضا الأوركسترا تعنى الإنضباط والإلتزام والاتقان .. وكلها قيم سلوكية ومهنية غاية فى الأهمية، فإذا ما تم غرسها فى نفوس الطفل الصغير لتغير حاضره ومستقبله بشكل كبير.

كان الحل مجنوناً، ولكن الواقع كان أكثر جنوناً ... فعدد أطفال الشوارع يتزايد بإستمرار ومعدل الجريمة فى فنزويلا يتزايد معه عاما وراء عام ... وبالتالى صمم خوزية على تنفيذ مخططه واضعا فى الموسيقى الكلاسيكية كامل ثقته.

بدأ خوزيه بتطبيق تجربة "السيستيما"، أو "المنطومة" كما اسماها، على مجموعة من الأطفال مكونة من 11 طفل من اشد البيئات فقرا فى فنزويلا، وذلك بتدريبهم على مبادىء العزف الموسيقى الكلاسيكى ... مدعما بموارده الذاتية وبتبرعات ممن حوله ممن آمنوا بفكرته.

بدأت بشائر النجاح فى الظهور سريعا، بقوة وسرعة استيعاب الاطفال للتدريب الذى وفره لهم خوزيه ... فقد وجدوا فى الموسيقى الكلاسيكية غير المعتادة او المألوفة الملجأ الذى يحتاجونه للهرب من واقعهم المؤلم، والذى تعبر عنه الموسيقى والاغانى التى يسمعونها يوميا بصورة او باخرى، بينما الموسيقى الكلاسيكية تذهب بهم بعيدا وعاليا الى دنيا فريدة من نوعها.

سرعان ما زاد الإقبال على الفكرة، ووجد خوزيه الداعمين له، على الرغم من تعاقب ثمانية رؤساء جمهورية، لم ينجح اى منهم فى التصدى لمشكلة أطفال الشوارع وزيادة معدلات الجريمة سوى بالطرق التقليدية العقيمة غير المؤثرة.

وصلت تجربة خوزية الى العالمية سريعا ... وبدأت فرق الأوركسترا التى كونها فى احياء حفلات بداخل وخارج فنزويلا، فى ارقى مسارح الوبرا العالمية، على الرغم من ان هذا لم يكن أحد أهدافه الأساسية، فهو لم يركز على تخريج موسيقيين محترفين بل مجرد اطفال متذوقين للموسيقى الراقية ويلتسمون سبل الحياة القويمة عن طريقها.

استمر خوزيه يكافح فى طريق تحقيق رؤيته، محققا نجاحات ملموسة وواضحة ... مما جعله بعد سنوات طويلة يحصل على دعم قدره 150 مليون دولار امريكى من أحد البنوك التنموية، وذلك لانشاء مراكز تدريب اكثر لتحقيق نتائج اسرع على عدد أطفال اكبر ... فقد اثبتت الدراسات الاقتصادية الإجتماعية ان كل دولار يتم صرفه على مبادرة خوزيه او غيرها من المبادرات التنموية الناجحة، يوفر 1.68 دولار تصرف لمكافحة جرائم يرتكبها من لم يجدوا سوى الشارع ليحتضنهم طوال سنوات طفولتهم.

الآن يساعد خوزيه حوالى 15 الف مدرب محترف فى اكثر من مقاطعة فى فنزويلا، وبلغ عدد من استفادوا من "السيستيما" اكثر من 300 الف طفل كان مصيرهم مظلما لولا الموسيقى.

تلك كانت بمنتهى الإختصار قصة نجاح مواطن فنزويلى اسمه خوزيه أنطونيو أبريو، وهى ايضا قصة من قصص نجاح العلم والفن والافكار غير التقليدية ... ودوما الأمر يبدأ برؤيا، ثم رسالة، ثم خطة عمل محكمة مع متابعة جيدة لضمان استدامة التنمية وضمان تحقيق الرؤية.

عن طريق تلك الخطوات البديهية المعروفة يمكن التعامل مع اى مشكلة، مهما كان حجمها ... هذا بالطبع مع توافر النية السليمة للتغيير والتطوير فعلا وليس فقط قولا. فهل ندرك الدرس الآن ام يجب ان ننتظر ونتحمل سنوات أخرى من الفكر التقليدى المتحجر المطعم بعشوائية العمل وانعدام التخطيط ومن قبله الرؤية؟

وترى متى سيجد كل مصرى من عينة خوزيه ابريو ... الدعم المطلوب الذى يحتاجه ويستحقه؟

فادى رمزى



المصادر:

- جريدة الأهرام عدد 24 ديسمبر 2015

جريدة الجارديان البريطانية عدد 11 نوفمبر 2014

- جوزيه أنطونيو أبريو – ويكيبيديا

السيستيما - ويكيبيديا

موقع السيستيما الرسمى

برنامج 60 دقيقة على قناة CBS الأمريكية فى 13 ابريل 2008