#قنا تنتخب : اليوم الأول للانتخابات لجان خاوية وانتهاكات

كتب بواسطة: محمود فكرى في . القسم ريبورتاجات و حوارات

 

شهدت محافظة قنا اليوم الأول للانتخابات البرلمانية، حيث تقسم محافظة قنا إلى سبعة دوائر رئيسية تبدأ بدائرة مركز شرطة قوص وتضم مركزي قوص وقفط وتنتهي بدائرة مركز شرطة أبوتشت ... ويبلغ إجمالي من لهم حق التصويت مليون و749 ألفًا و602 ناخب وناخبة، بينما يبلغ عدد لجان الاقتراع 861 لجنة فرعية داخل 360 مركزًا انتخابيًا.

وقد سبق البدء فى الانتخابات استعدادات عدة تتمثل فى جولات اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا على كافة المراكز الانتخابية ولجان الاقتراع للتأكد من استعدادها للاستقبال الناخبين والقائمين على العملية الانتخابية من رجال الجيش والشرطة وتسكينهم وتوفير سبل الراحة للناخبين ورجال الأمن. حيث اختتم محافظ قنا زياراتها بمركزي نجع حمادي وابوتشت للتأكد من مدى استعداد مراكز الاقتراع والبدء فى العملية الانتخابية والاطمئنان على الحالة الأمنية بكافة الدوائر الانتخابية.

 اليوم الأول للانتخابات البرلمانية بمحافظة قنا :

شهدت محافظة قنا بدء اليوم الأول فى انتخابات مجلس النواب وذلك فى السبعة دوائر انتخابية وهى مركز شرطة ابوتشت ومركز شرطة فرشوط ومركز شرطة نجع حمادى ومركز شرطة دشنا ومركز شرطة قنا ومركز شرطة قوص ومركز شرطة نقاده.

كان الإقبال ضعيفاً فى الساعات الأولى فى دائرة مركز شرطة دشنا وذلك من أمام اللجان العامة، مثل مدرسة النيل الابتدائية التى يوجد بها ثلاثة لجان فرعية هما لجان رقم 7و8و9 واجمالى نسبة التصويت داخل كل لجنة فرعية من هذه اللجان يبلغ 1692 صوتا ولم يصوت حتى منتصف اليوم فى اللجان سالفة الذكر سوى 300 صوت.

فريق متابعة محلى يروى رصده  الانتهاكات داخل وخارج للجان الانتخاب فى محافظة قنا.

وكأنما هذه الأمور أصبحت من ضمن الممارسات الانتخابية التى تعود عليها المرشحين والناخبين معا ... فإذا كانت الشعارات الدينية قد تضائلت مؤقتا من المشهد الانتخابى داخل جمهورية مصر العربية لكن هناك عادات ومماراسات لم ولن تنتهى من مشاهد أى انتخابات مصرية، كما يرويها لنا عدد من المتابعين المحلين

191015 qena 9

حافظ عسران أو كما ينادونه عم حافظ رجل في نهاية الأربعينيات من العمر تبدو علية ملامح الجدية فى طريقة عملة كمتابع محلى ...  تحدث عن حالات الانتهاكات التى قام برصدها فى استمارة خاصة معدة لذلك، من أهمها استمرار الدعاية الانتخابية خارج اللجان باستخدام اللاب توب الذي يتواجد بكثرة أمام اللجان الانتخابية إلى تفقدها في دائرة مركز شرطة دشنا ونجع حمادي ومركز قنا، كذلك اللافتات التي تحمل أسماء المرشحين المتواجدة بكثرة أمام معظم اللجان، ولم يقم المسئول عن اللجنة الانتخابية بإصدار أوامره باقتلاع هذه اللافتات بعيداً عن مقر اللجان الانتخابية المسئول عنها.

191015 qena 10

ويضيف عمر فوزي محمد أحمد أحد المتابعين المحلين أيضا، استمرار حشد الناخبين من خلال استقدامهم من منزلهم بالسيارات وتوزيع عليهم البطاقات الخاصة بالدعاية للمرشح مدون عليها رقم القيد في الجدول الانتخابي، فقد لاحظ ذلك فى كافة مراكز الاقتراع التى قمت بزيارتها.

 191015 qena 11a191015 qena 11b

وتحدث أيضا خالد سعيد ومسعود ابوالعلا وإبراهيم حبارير من المتابعين المحلين، وأجمعوا على أن هناك من القائمين على العملية الانتخابية من يتفهم دورنا كمتابعين ومنهم من يرى فى ذلك مضايقة له ويعوقنا من أداء عملنا فى رصد وتدوين الانتهاكات من قبل المرشحين والمنتخبين والقائمين على العملية الانتخابية جميعاً.

ومن أشهر المعوقات التى قابلتنا من القائمين على العملية الانتخابية ما سمعناه من الناخبين فى لجنة مدرسة فاو قبلى الإعدادية، اللجنة الفرعية رقم 61، حول عدم تفهم المشرف على الانتخاب هناك من ارتفاع نسبة الأمية التى تعوق الناخبين من التصويت، فهم بحاجة لمن يوضح لهم الرموز للمرشحين وكذلك منهم من لا يجيد القراءة والكتابة نهائيا مما يتطلب جهدا إضافيا من القائمين على عملية الانتخاب داخل هذه اللجنة، من تبسيط الأمور وترك الحرية للقائمين على الانتخاب من مساعدة الناخبين.

قمنا بالتحدث مع العضو القضائي واستطعنا توصيل رسالة الناخبين ومعاناتهم في ذلك،فتفهم الأمر وبدأ الناخبين فى التصويت دون معاناة بعد شرح ما عليهم عمله.

خلاصة التغطية لليوم الأول ان العملية الانتخابية فى مصر بها انتهاكات لم يتم الاستغناء عنها حتى الآن، فيبدو انها أصبحت جزءً مكملا للعملية الانتخابية كلها.

 

محمود فكرى

منسق مجموعة مصرى للتنمية والتوعية

قنا

  • 191015_qena_1
  • 191015_qena_2
  • 191015_qena_3
  • 191015_qena_4
  • 191015_qena_5
  • 191015_qena_6
  • 191015_qena_7
  • 191015_qena_8

Simple Image Gallery Extended