#أحمد_الراس يكتب: خطوة في تطوير مهنة الصيدلة المصرية للوصول للعالمية

كتب بواسطة: أحمد الراس في . القسم اخبار المجتمع المدنى

 


مشروع تطوير مهنة الصيدلة " Triple PD Project " يعتبر بداية انطلاقة جديدة في مجال التطوير المهني الذي يقوده الاتحاد المصري لطلاب الصيدلة EPSF . هذا المشروع يؤهل طالب صيدلة لسوق العمل ويبني صيدلي على وعي كامل بدوره والواجب عليه تجاه المرضى وتجاه المهنة التي تحترم حاملها وتعطيه من العلم و المعرفة ما يجب أن يفيد به المجتمع.

يتناول المشروع أهم المقومات التي يحتاجها طالب صيدلة ليصبح صيدلياً ناجحاً، وأولها : استشارة المريض ، فيجب على الصيدلي أن يعرف التاريخ المرضي لمرضاه و يبني علاقة ثقة متبادلة مع مريضه.

وحتى يكون علي درجة أعلى من الكفاءة يمنحه المشروع الفرصة لتعلم المهارات الإكلينيكية و التي توسع له مجال العلم و تكسبه خبرة أكبر للتعامل مع المرض والمريض والأدوية بشكل أكثر تخصصًا ومهنية ودقة.

يقوم بإلقاء المحاضرات و ورش العمل التدريبية نخبة من اكفأ الصيادلة و الأطباء و مدربي التنمية البشرية علي مستوى الجمهورية.

ولأن التطبيق علي أرض الواقع أهم من الكلام النظري سينتقل المتدرب للمرحلة التالية من المشروع، و تقوم علي حملات التوعية، حيث يتناول المشروع كل عام مرضاً من الأمراض المنتشرة في مصر ويتم اجراء التوعية عنه لاتاحة الفرصة للطلبة المشاركين أن يتعاملوا مع المرضى والعامة مما يكسبهم الخبرة و يؤهلهم لتمثيل أنفسهم و جمعياتهم العلمية علي مستوي الاتحاد، ويمكن من بعدها ان يمثلوا الاتحاد المصري لطلاب الصيدلة EPSF علي مستوي الاتحاد العالمي لطلاب صيدلة IPSF في المسابقة العالمية التي تقام سنويًا علي مستوى التسعين دولة الأعضاء بالاتحاد العالمي لطلاب الصيدلة IPSF .

تلك المسابقة، سواء المحلية أو الوطنية أو الدولية، عبارة عن حالة مرضية ممثلة أمام المتسابق ولجنة التحكيم تحتسب النقاط طبقا لكيفية تطبيق الطالب علي هذا المريض ما تعلمه طوال فترة المشروع.

وايمانًا بأهمية المشروع و أهدافه التي تطمح لتغيير مفهوم الناس الخاطئ عن الصيدلي ، فإن هذا المشروع هو مشروع طويل المدي سيتم تطبيقه علي مدار 5-10 سنوات القادمة حتي نخرج جيلًا كاملًا من الصيادلة الأكفاء. و لهذا ؛ ففي نهاية المشروع سيتم عمل حملة لاستطلاع رأي الناس بمختلف طوائفهم و معرفة مدي تأثير المشروع على المجتمع كله، لنكون فى حالة تجديد مستمر في موضوعات المشروع لنحقق أعلى النتائج الممكنة.

والجدير بالذكر أن الاتحاد المصري لطلاب الصيدلة EPSF هو أكبر منظمة لطلبة صيدلة في مصر و يمثل أكثر من 50,000 طالب و حديثو التخرج علي مستوي 32 جمعية علمية على مستوى كليات الصيدلة بجامعات مصر. وهو عضو كامل في الاتحاد العالمي لطلاب صيدلة IPSF .

كما استطاع الإتحاد المصرى أن يكسر الرقم القياسي في قياس السكر لأكثر من 8600 شخص في 24 ساعة في مول العرب فى مدينة 6 اكتوبر، وبالتالى يدخل اسم مصر موسوعة جينيس العالمية وذلك في السادس من ديسمبرعام 2013.

أحمد الراس