كيف تتعامل مع زملاءك فى العمل؟

كتب بواسطة: insight في . القسم اخبار المجتمع المدنى

 

 

يتعامل كلُّ إنسان في بيئات العمل التي يتواجد فيها - بشكلٍ إجباريٍّ مع العديد من الأفراد ممن يعملون معه ويُعرف هؤلاء باسم زملاء العمل ، حيث يرتبط الإنسان بهم ويبني معهم علاقاتٍ قد تستمرُّ مدى الحياة، أو قد تنتهي عند أوّل اللّحظات،

وربّما تكون هذه العلاقات وبالاً على جميع الأطراف إن كانت النفوس غيرَ صافية، خاصةً عند التنافس على المراتب المختلفة الّتي يسعى إليها الموظفون.

التعامل مع الزملاء مهمٌّ جداً، وتوثيق العلاقات معهم بالشّكل الأمثل يُعتبر من أهمّ الأمور ... والعديد من الأشخاص يفتقدون إمكانية التعامل مع زملائهم، مما يؤدِّي إلى العديد من الإحراجات، وإلى ازدياد الأوضاع سوءاً أكثر ممّا كانت عليه.

وفي هذا المقال سنشير إلى أبرز الطرق الّتي تبيّن فنَّ التعامل مع الزملاء في العمل.

التعامل مع الزملاء
• يجب أن يكون الفرد مرناً جداً أثناء تعامله، وألا يضع العصا في الدواليب كما يُقال، فهذه الطّريقة في التعامل تنفِّر النّاس والزملاء من الإنسان، وتجعله غيرَ قادر على التّأقلُم مع الآخرين ولا بأيِّ حالٍ من الأحوال.

• يجب على الإنسان أن يضع نفسه مكان الآخر، فهذا يجعله أقدرَ على تفهمه مما لو نظر إليه من بعيد، وتعامل معه دون أن يعرف كيف يشعر، وما هي العوامل التي أثّرت به.

• يجب على الإنسان أن يبدي رأيه بطريقة لطيفة، وليس بالتهجّم والإيذاء اللّفظي للشّخص المقابل، فهذه الطريقة تمنح الزّميل شعوراً أفضل، وتعمل على معالجة ما لديه من نقاط ضعف، أما التهجُّم فهو يلغي الآخر، ويعمل على تدميره، وإثارة المشاكل كلِّها.

• يجب الاهتمام بالزملاء، والسؤال عن أحوالهم قبل الدخول معهم في التفصيلات، فذات الإنسان أولى وأهم من الأعمال، والسؤال عن الإنسان ضروري قبل السؤال عن أيِّ شيءٍ آخر، وبالاهتمام بالتفاصيل المختلفة التي تتعلق بالآخرين يكون الإنسان قادراً على تكوين الصداقات الجيّدة التي تدوم لفتراتٍ طويلة.

• يجب على الشخص إتقان العمل والالتزام به لزيادة احترام الآخرين له.

• يجب إظهار الاحترام لآراء الآخرين مهما كانت هذه الآراء، فهذا يساعد على زيادة الثّقة بين الزُّملاء في العمل، وعلى زيادة الراحة والصراحة بينهم أيضاً.

• يجب أن ينظر الزميل إلى زملائه على أنهم عائلته الثّانية، فهو يقضي معهم وقتاً أكثر مما يقضيه مع عائلته في المنزل.

تابعونا من خلال:

Linkedin

Facebook

 لمتابعة مقالاتنا السابقة اضغط هنا

  

خمسة طرق لبناء مستقبلك واربعة فرص عمل فوراً تحتاجك

كتب بواسطة: insight في . القسم اخبار المجتمع المدنى

 

ابراهيم ... والذي بدأ عمله رجل أمن في فندق، ثم درس لغة في وقته الخاص، وتقدم ليصبح موظف استقبال، ثم تعلم عن الإدارة، وأصبح مدير المكاتب الأمامية، ليحوز بعدها أهم جائزة في القطاع وعلى مستوى الدولة في التميز في الإنجاز.